تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | أضرار الشمس وفوائدها للبشرة.. معلومات هامة لجمالك

يتفاوت تأثير الشمس على البشرة ما بين الفوائد والأضرار وهو ما يتحدد وفقا لنوع البشرة ولونها ومدى حساسية الجل

الكولاجين,تقنية الليزر,الاكتئاب,جلسات الليزر,التمارين الرياضية,التعرض للشمس,الجلدية,أنواع الليزر,التقنيات التجميلية,علاج تأثير الشمس على البشرة,فوائد الشمس على البشرة,أضرار الشمس وفوائدها للبشرة,آثار الشمس على الوجه,علاج حروق الشمس للوجه,وصفات لتفتيح البشرة من آثار الشمس,أضرار الشمس على البشرة الدهنية,بعد التعرض لأشعة الشمس

أضرار الشمس وفوائدها للبشرة.. معلومات هامة لجمالك

أضرار الشمس وفوائدها للبشرة.. معلومات هامة لجمالك

أضرار الشمس وفوائدها للبشرة
أضرار الشمس وفوائدها للبشرة

يتفاوت تأثير الشمس على البشرة ما بين الفوائد والأضرار، وهو ما يتحدد وفقًا لنوع البشرة، ولونها، ومدى حساسية الجلد تجاه أشعة الشمس، فضلا عن أوقات التعرض لأشعة الشمس، ومدة الجلوس تحت الشمس فكلها من العوامل التي ستحدد إما الاستفادة من أشعة الشمس للبشرة، وإما إلحاق الضرر بالجلد وحدوث الكثير من المضاعفات، لذلك وفي هذا المقال سنوضح للجميع، أضرار الشمس وفوائدها للبشرة، وكيفية علاج تأثير الشمس على البشرة، فإلى التفاصيل الهامة المتعلقة بفصل الصيف الحالي وارتفاع درجات الحرارة .



 

 

أضرار الشمس وفوائدها

 

هناك الكثير من الفوائد التي يمكن الحصول عليها من الطبيعة ولكن دون إفراط حتى لا تتحول الفائدة إلى أضرار وخيمة، فالتعرض المعتدل للشمس مفيد للصحة العامة وللبشرة، بينما التعرض المفرط سيلحق بنا الكثير من الأضرار التي نستوضحها معكم في السطور المقبلة..

 

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

أولا: فوائد الشمس

 

  • التعرض لأشعة الشمس المعتدلة يسبب السعادة ويقضي على الاكتئاب عند وصول أشعة الشمس إلى الجسم بأكمله خاصة عند ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة .

 

  • التعرض المعتدل للشمس سيحقق للجسم فوائد فيتامين د المعروف باسم فيتامين الشمس والذي يخفض مستويات الكوليسترول في الجسم ويمنع الإصابة بهشاشة العظام .

 

  • أشعة الشمس تقلل من احتمالات الإصابة بالسكري ومرض الزهايمر وتخفف من وجع الأسنان، بل وتعمل على الوقاية من مرض التهاب المفاصل.

 

  • التعرض لأشعة الشمس يخفض مستوى هرمون ميلاتونين الذي يعرقل حدوث الإنجاب، كما تعمل أشعة الشمس على تليين المفاصل المتصلبة.

 

  • التعرض لأشعة الشمس المعتدلة يقوي جهاز المناعة ويحمي من الإصابة بالبكتيريا والفيروسات، ويحمي الإنسان من الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات.

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا: أضرار الشمس

 

  • قبل الدخول في تفاصيل أضرار الشمس لابد من معرفة مكونات الشمس بأضوائها وأشعتها المختلفة، حيث يتكون نور الشمس من الضوء المرئي، والأشعة فوق البنفسجية الضارة المعروفة بـ "UVA"، والأشعة تحت الحمراء الضارة أيضا .

 

  • فيما يتعلق بالضوء المرئي فهو الجزء الوحيد في الشمس الذي يمكن رؤيته بالعين المجردة ويشكل 50% من طيف نور الشمس، بينما الأشعة فوق البنفسجية لا يمكن رؤيتها بالعين وتظهر في 3 أشكال مختلفة تختلف باختلاف أطوالها الموجية ولها تأثيرات سلبية على البشرة، أما الأشعة تحت الحمراء لا ترى بالعين المجردة أيضا وتشكل 40% من نور الشمس .

 

 

 

 

 

 

 

 

ومن أضرار التعرض المفرط لأشعة الشمس ما يلي :

 

  • الإصابة بالحروق الجلدية نتيجة التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

 

  • الإصابة بالشيخوخة والتجاعيد المبكرة التي تظهر على الجلد بسبب التعرض المفرط للشمس .

 

  • الإصابة ببعض الأمراض مثل سرطان الجلد، الصداع النصفي، ضربة الشمس، وضمور عدسة العين.

 

 

 

 

 

 

 

التعرض للشمس وقت الظهيرة

 

  • هناك أوقات مفضلة للتعرض للشمس للاستفادة من أشعتها المعتدلة والخفيفة، ولذلك ينبغي تجنب التعرض للشمس وقت الظهيرة تحديدًا من الساعة 10 صباحًا حتى 2 ظهرًا، خاصًة خلال الصيف، لأن الأشعة تحت الحمراء موجودة في هذه الفترة وهى مصدر حرارة الشمس لذلك تسبب اسمرار وحروق في الجلد.

 

  • الوقت الأفضل للتعرض لأشعة الشمس يكون من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 11 قبل الظهر، ويمكن كذلك التعرض للشمس قبل الغروب بساعة حتى يتم الاستفادة من فيتامين د مع مراعاة عدم تطبيق واقي من الشمس لأنه يمنع امتصاص الجسم لهذا الفيتامين الذي يكون مصدره أشعة الشمس .

 

  • يمكن الجلوس تحت أشعة الشمس في الأوقات التي أشارنا إليها مدة 20 دقيقة مرتين في الأسبوع أو ثلاث مرات أسبوعيا للحصول على فوائد الشمس والابتعاد عن أضرارها تمامًا، وفي حال الاحتياج الشديد للخروج وقت الظهيرة يفضل وضع واقي الشمس وارتداء القبعة، والنظارة الشمسية خصوصًا في حال المعاناة من الحساسية الضوئية.

 

 

 

 

 

 

 

 

علاج تأثير الشمس على البشرة

 

يزداد التعرض لأشعة الشمس في الأوقات المختلفة طوال فصل الصيف وخصوصا مع بدء موسم المصايف والخروج إلى الشواطئ، ومن ثم سيكون هناك العديد من التأثيرات على البشرة ما بين حروق جلدية، أو تصبغات لونية، أو اسمرار البشرة، وهو ما يجب علاجه سواء بالخلطات المنزلية والوصفات الطبيعية وكريمات التبييض إذا كان تأثير الشمس خفيف، أو من خلال اللجوء لبعض التقنيات التجميلية التي تقوم بتقشير الجلد وإزالة الطبقات الخارجية منه بشكل فعال .

 

 

 

 

 

 

 

 

كيفية علاج تأثير الشمس على البشرة

 

جمعنا لكم في هذه الفقرة بعض من تقنيات التجميل التي يمكن بها علاج تأثير الشمس على البشرة كالتالي:

 

 

 

أنواع الليزر

 

  • الليزر من تقنيات تجميل البشرة الفعالة التي يتم فيها استخدام أنواع الليزر المختلفة وفقا لنوع الإجراء العلاجي المطلوب على البشرة، حيث يتم من خلال جلسات الليزر تقشير البشرة، إزالة خلايا الجلد الميت، تفتيح البشرة، القضاء على آثار حب الشباب، علاج الكلف والنمش وهي من عوامل الشمس الضارة التي تحدثها على البشرة نتيجة التعرض المفرط لأشعة الشمس.

 

  • يبدأ علاج تأثير الشمس على البشرة من خلال تقنية الليزر عن طريق اختيار مركز تجميلي مضمون، واختيار طبيب جلدية خبرة في مجاله، ومن ثم سيتم فحص حالة البشرة ومعرفة الشكل العلاجي المطلوب لها وتحدد عدد تقريبي من جلسات الليزر المطلوبة مع تحديد نوع الليزر المستخدم سواء كان ليزر مقشر، أو ليزر غير مقشر، ولن ننسى الإشارة إلىالفراكشنال ليزر وفوائده الرائعة للبشرة.

 

  • علاج تأثير الشمس على البشرة من خلال تقنية الليزر علاج آمن يتم من خلال تمرير شعاع ضوئي ذات طول موجي معين، على منطقة البشرة المصابة، ويعمل هذا التمرير على اختراق الجلد وتدمير الإصابة، ومن ثم نمو جلد جديد بشكله الطبيعي وحالته الأصلية، وهو علاج فعال في القضاء على الكلف أو النمش الناتجين عن أشعة الشمس .

 

 

 

 

 

 

 

إبر الجلوتاثيون

 

  • إبر الجلوتاثيون من تقنيات تفتيح البشرة المتاحة على ساحة الطب التجميلي، ولكن مع العلم هي لا تقوم بتفتيح البشرة السمراء، ولكنها تعمل على تفتيح الاسمرار الناتج عن التعرض لعوامل البيئة الخارجية ومنها تأثير الشمس على البشرة، لذلك تعد من العلاجات الفعالة في هذا المجال .

 

  • تتكون إبر الجلوتاثيون من العديد من المواد الطبيعية الهامة والأحماض الأمينية ، وهي تعتبر من أهم مضادات الأكسدة فائقة القوة والتي تعمل على  إنتاج الكولاجين من خلال تحفيز أنسجة الجسم وكذلك تعمل إزالة السموم من الجسم، وهو ما يتم بدون جراحة تماما، ولذلك تعد من التقنيات المفضلة لدى الكثير من النساء .

 

  • تستطيع إبر الجلوتاثيون تفتيح البشرة من خلال معالجة التصبغات الجلدية التي تظهر في شكل بقع واسمرار بالبشرة ، فهي تؤثر وبشدة على الخلايا الصبغية أو ما يطلق عليها اسم خلايا المبلانوسيت كما إنها تعمل على تثبيط عمل إنزيم "تايروسينيز" ذلك الإنزيم المسئول عن عملية تصبغ الجلد، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل كمية صبغة الميلامين الموجودة على الجلد ومن ثم تفتيح لون البشرة.

 

 

 

 

 

 

 

وأخيرا.. يمكن تجنب أشعة الشمس الضارة في أوقات الظهيرة والاستفادة من فوائدها في الأوقات التي ذكرناها، مع إمكانية علاج تأثير الشمس على البشرة بالتقنيات التي ذكرناها وغيرها الكثير من التقنيات الاخرى التي يمكن معرفتها ومدى ملائمتها لحالتكم من خلال استشارة أطبائنا من هنا .