تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تكميم المعدة .. سؤال وجواب

عملية تكميم المعدة من الخيارات التجميلية التي يتم طرحها بقوة أمام أصحاب السمنة المفرطة التي لابد لها من علاج ف

الكولاجين,السمنة,الجلد,تكميم المعدة,السمنة المفرطة,جراحات السمنة,عملية تكميم المعدة,Change Me,إنقاص الوزن,تكميم المعدة بالمنظار,أقل وزن لعملية تكميم المعدة,عمليات السمنة,عملية التكميم الدقيق,أضرار عملية تكميم المعدة,تجارب علمية التكميم,عملية التكميم,التكميم الدقيق,مخاطر عملية تكميم المعدة,مدة عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة .. سؤال وجواب

عملية تكميم المعدة .. سؤال وجواب

عملية تكميم المعدة
عملية تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة  من الخيارات التجميلية التي يتم طرحها بقوة أمام أصحاب السمنة المفرطة التي لابد لها من علاج فعال، حيث تعددت عمليات السمنة الحديثة لتكون من ضمنها عملية تكميم المعدة، وتكميم المعدة المعدل الذي يمنع اكتساب الوزن مجددًا، بما يضمن للمريض نتائج شديدة الفعالية لعملية تكميم المعدة، ومن منطلق أهمية هذه النوعية من جراحات إنقاص الوزن، لذلك قررنا أن نجمع لكم المزيد من المعلومات عن تكميم المعدة في سؤال مرضي وجواب طبي، فإلى التفاصيل.



 

 

ما هو تكميم المعدة ؟

 

  • تكميم المعدة ليس من عمليات السمنة الحديثة، بل وجدت هذه العملية من عام 2006 وكان يتم إجرائها لحالات الوزن المفرط بشكل كبير كإجراء أولي، وبعد خسارتهم للوزن يتم إجراء جراحة ثانية تتمثل في عملية تحويل مسار المعدة، ولكن مع التحديثات الطبية المتتالية أصبح بالإمكان إجراء عملية تكميم المعدة كعملية تجميلية منفصلة دون الحاجة إلى إجراء عمليات أخرى، بل ويتم إجراءها بالأدوات الحديثة التي تقلل من مخاطر الجراحة القديمة، حيث عملية التكميم الدقيق، أو عملية تكميم المعدة بالمنظار.

 

  • تستهدف عملية تكميم المعدة إزالة هام جدا في المعدة وهو الجزء المسؤول عن إشعار الشخص بالجوع، حيث تتواجد الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن هرمون الجوع أو هرمون الجريلين في هذا الجزء من المعدة الذي يتم استئصاله، وبالتالي لن يشعر الشخص بعد هذه العلمية بالجوع مثل قبل العملية، ومنها سيتم تقليل كميات الطعام وفقدان الوزن بشكل تدريجي شرط إتباع الكثير من العادات الصحية التي سيمليها الطبيب على مريضه، وهو الطبيب المختار بعناية شديدة نظرا لحساسية إجراء عمليات السمنة بوجه عام وليست تكميم المعدة فقط.

 

  • تكميم المعدة بالإنجليزي يطلق عليها Gastric Sleeve surgery وتعتمد بشكل أساسي على استئصال حوالي 70-80% من حجمها ليصبح شكل ما تبقى من المعدة وحجمه بحجم ثمرة الموز أو الكم، لذلك يطلق عليها التكميم، وهو ما يؤدي إلى شعور الشخص بالشبع سريعا بمجرد تناول الطعام وامتلاء الجزء الصغير الباقي من المعدة.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

كم تستغرق مدة عملية تكميم المعدة ؟

 

تستغرق عملية تكميم المعدة بالمنظار ما يقارب ساعة تقريبا داخل غرفة العمليات، وقد يمكن أن تزيد أو تنقص حسب حالة المريض، ونوع التكميم الذي يتم إجرائه، حيث التكميم الجزئي الذي يتم فيه استئصال الجزء السفلي فقط من المعدة وهو المتبع، أو التكميم الكلي الذي يتم فيه استئصال كامل للمعدة، وهو إجراء نادر، أو تكمم آخر يتم فيه استئصال الجزء الأيسر من المعدة.

 

 

 

 

 

 
 

 

اقرأ أيضا:

 

عملية تكميم المعدة بين الفوائد والأضرار

 

معلومات هامة عن عملية تكميم المعدة

 

مراحل نزول الوزن بعد التكميم.. و 5 علامات لنجاح العملية

 

 

 

 

ما هو أقل وزن لعملية تكميم المعدة ؟

 

تناسب عملية تكميم المعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة التي ينتح عنها زيادة عن المعدل الطبيعي للوزن بمقدار 30 كيلو جرام، أو من يزيد معدل كتلة الوزن لديه عن 35، ويمكنك احتساب كتلة الوزن الخاصة بك من خلال المعادلة التالية

 

الوزن/ مربع الطول= مؤشر الكتلة

 

ولكن مع ضرورة توافر شروط عملية تكميم المعدة في المريض وهو ما يتأكد منه الطبيب قبل إجراء العملية، ولذلك نرشح لكم مركز Change Me، الذي يضم نخبة من أفضل الأطباء الذين لا يهتمون بالإجراء الجراحي فقط، ولكنهم يبحثون مع المريض تاريخه المرضي وعاداته الغذائية، والأدوية التي يتناولها، ونمط حياته بكل التفاصيل اللازمة، ومن ثم تحديد الشكل الإجرائي المطلوب سواء عملية تكميم المعدة أو عملية أخرى من أحدث عمليات السمنة.

 

 

 

 

 

 

 

كيف تتم عملية تكميم المعدة بالمنظار ؟

 

 

تكميم المعدة بالمنظار هو الشكل الاحدث من جراحات السمنة التي يتم إجرائها بأدوات دقيقة تقلل من الحاجة للشقوق الجراحية الكبير، وبالتالي تقل فترة النقاهة، حيث تتم الخطوات كالتالي:

 

 

  1. يتم إجراء تكميم المعدة من خلال  المنظار الدقيق، حيث تختلف في طريقة عمل شقوق الجراحة، بحيث يتم عمل شقوق جراحية صغيرة فقط في عدة أماكن متفرقة من البطن، أي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي.

 

  1. ويتم إدخال المنظار عبر شقوق الجراحة وإجراء العملية باستخدام المنظار الذي يمكن الطبيب من رؤية البطن من الداخل بوضوح دون الحاجة لعمل جرح كبير، وبيتم التخلص من حوالي 75% من حجم المعدة، وهو الجزء المسؤول عن إنتاج أغلب الهرمونات التي تتحكم في الشهية والجوع، وبالتالي تصبح الرغبة في تناول الطعام أقل ما يمكن، كما أن المعدة تستوعب فقط مقدار كوب واحد من الطعام.

 

  1. وتنتهي عملية التكميم الدقيق بدون ندوب أو آثار لجروح سوى آثار بسيطة جدا سينسى معها المريض أنه أجرى عملية لإنقاص الوزن، والأهم أنه لا يشعر بالألم مع هذه العملية مقارنة بإجراء العملية الجراحية.

 

 

 

 

 

 

 

متى تخف آلام عملية التكميم ؟

 

 سرعة التخلص من آلام عملية التكميم يعتمد على بعض العوامل الهامة مثل:

 

 

عدوى الجرح

وهي العدوى التي ربما تنتج عن عدم التعقيم الكافي خلال إجراء العملية، او تنتج عن عدم اهتمام المريض بالتغيير على الجرح وتنظيفه، وبالتالي ستزداد الالتهابات والآلام، وبمجرد التئام المعدة بعد التكميم ستختفي هذه الأعراض.

التدخين

يساهم التدخين في تأخر معدلات الشفاء والتئام الجلد سواء تم إجراء العملية بالتقنية الجراحية العادية أو بتقنية المنظار، فإن التدخين يتسبب في تأخر كافة وظائف الجسم بما فيها الجلد الذي يكون بحاجة إلى إنتاج طبقة سريعة من الكولاجين للالتئام من جديد .

سماكة الجلد

الجلد السميك بطبعه يأخذ وقت أطول في الالتئام وإخفاء الشق الذي حدث به أكثر من الجلد الرقيق، ولكن في حال بطء التئام الجرح، والشعور بآلام العملية ينبغي مراجعة الطبيب لمعرفة السبب ربما يكون شيء آخر بخلاف سماكة الجلد.

مهارة الجراح

الطبيب الذي اختار مواضع فتح الشقوق الجراحية وكيفية خياطتها بالتقنيات التجميلية المتعارف عليها له دور كبير في التخفيف عن المريض آلام عملية التكميم بأسرع وقت ممكن لذلك لابد من التأني عند اختيار هذا الطبيب والتأكد من تجاربه السابقة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 ويمكن تخفيف آلام بعد تكميم المعدة من خلال الآتي:

 

  • الالتزام بالنظام الغذائي بعد عملية تكميم المعدة.
  • شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل والعصائر لتجنب جفاف الجسم.
  • العناية بالجروح بدرجة كبيرة من حيث التطهير والتنظيف.
  • المتابعة مع الطبيب القائم بعمليتك والتحدث إليه في حال الشعور بأي أعراض غريبة.

 

 

 

 

 

 

كيف تختار أفضل طبيب لعلمية تكميم المعدة؟

 

عمليات السمنة من العمليات الأكثر حساسية التي يراعي فيها ضرورة اختيار طبيب على قدر عالي من المهنية والاحترافية في جراحات السمنة، ومن مواصفات الطبيب الأفضل لجراحات السمنة عموما وتكميم المعدة بشكل خاص ما يلي:

 

 

  1. أجرى الكثير من جراحات السمنة الناجحة.
  2. يستخدم أدوات المنظار والتقنيات الحديثة.
  3. له العديد من الأبحاث المتعلقة بجراحات السمنة والسكر.
  4. يعمل ضمن فريق طبي متكامل معه.
  5. يستخدم أفضل أنواع المخدر الملائم للحالة.

 

 

 

 

 

 

ما هو معدل إنقاص الوزن بعد تكميم المعدة ؟

 

إنفاص الوزن بعد تكميم المعدة يتم بشكل تدريجي، ولكن تجارب تكميم المعدة أجمعت أن إنقاص الوزن يتم بهذه النسب على الأغلب :

 

  • فقدان ما نسبته 30% من الوزن المفرط بعد تكميم المعدة بحوالي 3 أشهر.
  • فقدان ما نسبته 50% من الوزن المفرط بعد تكميم المعدة بحوالي 6 أشهر.
  • فقدان ما نسبته حوالي 65% من الوزن المفرط بعد تكميم المعدة بحوالي عام كامل.

 

 

 

 

 

 

ما المقصود بعملية تكميم المعدة المعدل ؟

 

  • تكميم المعدة المعدل هو شكل حديث في طريقة إجراء التكميم، حيث يتم بهدف عدم عودة الوزن الزائد مرة أخرى بعد العملية، وذلك من خلال وضع باند حول المعدة يساعد على الحد من تمدد المعدة بعد عملية التكميم، هذا الباند يتكون من مواد طبية لا تتفاعل مع الجسم، ولكنها تساعد على عدم اكتساب وزن جديد.

 

  • ظهر تكميم المعدة المعدل من منطلق قانون "لابلاس" الذي يبرهن على قابلية أي شيء محكم للتمدد، وباعتبار المعدة شيء محكم مغلق من الامام والخلف لذلك فهي معرضة للتمدد مع مرور الوقت، فبعد استئصال جزء من المعدة في علمية التكميم سيظل الوضع كما هو في احتمالية تمدد المعدة وبالتالي فإن تكميم المعدة المعدل هو المنطق العلاجي لهذه المشكلة.