تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو الشكل العلاجي المناسب لجميع الأعمار على خلاف الكثير من تقنيات تجميل الأسنان التي تتطلب أعمار

الفينير,اللومينير,الجراحات التجميلية,التقويم المتحرك,تقويم الأسنان,الابتسامة,Change Me,أنواع تقويم الأسنان,تقويم الأسنان الشفاف,التقنيات التجميلية,تقنيات تجميل الأسنان,تسوس الأسنان,مدة تقويم الأسنان,عيوب تقويم الأسنان,سعر تقويم الأسنان,ألوان تقويم الأسنان,طبيب الأسنان,هل تقويم الأسنان مؤلم

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو الشكل العلاجي المناسب لجميع الأعمار على خلاف الكثير من تقنيات تجميل الأسنان التي تتطلب أعمار محددة، إلا أن التقويم من التقنيات التي تعتمد على التجميل والعلاج في آن واحد حتى يتمتع الشخص بأسنانه المنتظمة والمتراصة بشكل لائق دون الحاجة لتدخلات جراحية مرهقة، كما أن تقويم الأسنان من أولى تقنيات التجميل التي ظهرت على ساحة طب الأسنان ليظهر من بعدها الكثير من التقنيات التجميلية الأخرى لشكل الابتسامة، وفي هذا المقال سنوضح لكم كل ما يتعلق بالتقويم، من حيث انواع تقويم الأسنان، وألوان تقويم الأسنان، ومدة تقويم الأسنان، وعيوب تقويم الأسنان، فإلى التفاصيل .



 

 

تقويم الأسنان

 

تقويم الأسنان من التقنيات القديمة التي ظهرت لتقوم بعلاج وإصلاح مشاكل الأسنان المتعددة، وقد ظهرت هذه التقنية بصورة تقليدية، ولكن مع التطورات التكنولوجية أصبح لها الكثير من التحديثات الحالية التي جعلتها محل اهتمام بعض الأشخاص، حيث ألوان تقويم الأسنان المتعددة، وأنواع تقويم الأسنان التي يتم الاختيار فيما بينهم وفقا لكل حالة على حدى حسب رغبتها الشخصية، وأيًا ما كان نوع التقويم ولونه فإنه سيقوم بعلاج الأسنان، ومن ثم تحسين شكل الابتسامة دون الحاجة لتركيب الفينير أو اللومينير بأسعار باهظة التكاليف.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

استخدامات تقويم الأسنان

 

يعتمد تقويم الأسنان في المقام الأول والاخير على علاج مشاكل الأسنان التالية:

 

 

  1. الأسنان الغير متناسقة أو الغير متراصة.
  2. الفراغات التي تتواجد بين الأسنان.
  3. الأسنان التي تنمو بشكل عشوائي.
  4. الأسنان التي تنمو مندفعة للأمام زيادة عن الحد اللازم.
  5. الأسنان التي تنمو فوق بعضها البعض.

 

 

ومن ثم سيتم تثبيت الأسنان المتحركة، وتصويب العيوب السابقة بالحصول على أسنان مستقيمة يسهل تنظيفها حتى يتم تحقيق الفائدة التجميلية من تقويم الأسنان والمتمثلة في الابتسامة المشرقة واللائقة.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

الفرق بين تقويم الأسنان المتحرك والثابت

 

بهذه الطرق.. يمكن تخفيف ألم تقويم الأسنان

 

الوان تقويم الأسنان.. اختر ما يناسبك

 

 

 

مدة تقويم الأسنان

 

ينصح بتركيب تقويم الأسنان بداية من عمر 8 سنوات وحتى 14 عاما في حال رؤية العيوب السابقة التي أشارنا إليها، ويعد هذا العمر هو المثالي لتركيب التقويم حتى يتم التأكد من اكتمال نمو الأسنان، وبعد فحص الحالة الخاصة بالمريض سيقوم الطبيب بتركيب جهاز خاص يضبط طريقة نمو الأسنان ويُصحح الإطباق، مع العلم أن مدة تقويم الأسنان تتراوح بين عام إلى 3 أعوام وفقا لنوع المشكلة التي يعاني منها المريض، وبعد إزالة التقويم سيرتدي المريض مثبت دائم لمدة 6 أشهر، وبعد هذه المدة سيتم ارتداء مثبت آخر ولكنه متحرك يرتديه المريض أثناء النوم فقط للحفاظ على نتائج تقويم الأسنان سنوات عديدة.

 

 

 

 

 

 

عيوب تقويم الأسنان

 

عيوب تقويم الأسنان تؤثر بشكل مزعج على صاحبها، وهو ما يتطلب ضرورة الاهتمام والعناية بنظافة الأسنان، ومن هذه العيوب ما يلي:

 

 

  • يتسبب تقويم الأسنان في موت العصب ومن ثم سيصبح لون الأسنان شاحب يميل إلى الصفرة.

 

  • تركيب التقويم يسبب تسوس الأسنان وتورم اللثة وهو ما يحدث نتيجة الإهمال في نظافة الأسنان .

 

  • تركيب التقويم يسبب إصابة الأسنان بزوال طبقة الكلس وهو ما يعني تكون تصبغات وبقع بيضاء تؤدي إلى التسوس.

 

  • تقويم الأسنان يسبب الشعور بعدم الراحة بسبب وجود جسم غريب في الفم، كما يصعب التأقلم معه بسهولة.

 

  • يصاحب تقويم الأسنان الشعور بالألم الحاد بعد تركيبه بحوالي أربع ساعات وربما يمتد الألم كذلك إلى اليوم الثاني من التركيب.

 

  • قد تضعف عظام الأسنان مما يزيد من خطر تعرضها للكسر بسبب تركيب تقويم الأسنان لفترات طويلة جدا .

 

 

 

 

 

 

تجنب عيوب تقويم الأسنان

 

لتجنب عيوب تقويم الأسنان ينصح بالآتي:

 

  1. للتقليل من مخاطر وأضرار تقويم الأسنان ينبغي اختيار الطبيب المعالج بعناية حتى يتم تركيب التقويم باستخدام نوع ملائم لصحة الأسنان واللثة لتقليل مخاطر الإصابة بالأضرار.

 

  1. ينبغي استعمال الفرشاة الموصي بها طبيًا لتنظيف الأسنان خلال فترة تركيب التقويم للحد من تراكم بقايا الطعام على التقويم أو على الأسنان بشكل مباشر مع مراعاة استخدام غسول مناسب الأسنان.

 

  1. يجب التقليل من تناول الطعام القابل للالتصاق بالأسنان أو التقويم.

 

  1. ينبغي بشكل ضروري الالتزام بمواعيد المتابعة الدورية للأسنان مع الطبيب المعالج.

 

 

 

 

 

 

الوان تقويم الأسنان

 

  • عمل طب تجميل الأسنان على تلوين التقويم حتى أصبحت الدعامات المرنة المحيطة بالجزء المعدني أو السيراميكي بألوان متعددة يتم الاختيار فيما بينهم وفقا لرغبة كل شخص على حدى وعلى ذوقه المفضل.

 

  • فإذا كنت من أصحاب البشرة السمراء الجذابة يمكنك اختيار ألوان صريحة من التقويم مثل، الذهبي، والتركواز، والبنفسجي، والأزرق، أما أصحاب البشرة الفاتحة يمكنهم اختيار الألوان الباردة من التقويم مثل، الفضي، والأرجواني، والأزرق السماوي، والوردي الفاتح.

 

  • أما إذا كانت أسنانك تميل للاصفرار فمن الممكن اختيار ألوان داكنة من التقويم، حيث تساعد هذه الألوان على أن تبدو أكثر بياضا، ولكن مع ضرورة الابتعاد عن البرتقالي والأصفر، كما أن اختيار دعامات باللون الأبيض لا يبدو اختياراً موفقا، لأن اللون الأبيض سيجعل لون أسنانك الأصفر أكثر وضوحاً، ويوجد أيضا تقويم بألوان شفافة قد تكون ملائمة لهذه الحالة.

 

  • من المفضل أن يكون لون التقويم مناسب لدرجة البشرة بما يضفي جمالًا خاصًا لصاحبه سواء كان بنت أو ولد في أي مرحلة عمرية، وذلك لأن التقويم يظل مع صاحبه عدة سنوات وبالتالي فإن الاختيار من الوان تقويم الأسنان سيكون أوبشن مميز لكل شخص.

 

  • وما يجب التنويه عنه أن تقويم الأسنان يتم تغييره كل ستة أو ثمانية أسابيع، ومع كل مرة يتغير فيها التقويم ستكون لديك الفرصة لاختيار الوان تقويم الاسنان الأخرى وهي فترة زمنية قصيرة لذلك لا تقلق إذا اخترت لون وشعرت بعد تركيبه أنه غير ملائم ستتاح لك الفرصة لتغيير هذا اللون.

 

 

 

 

 

 

أنواع تقويم الأسنان

 

تختلف أنواع تقويم الأسنان لترضي جميع الاحتياجات والرغبات، ويعتمد اختيار نوع تقويم الأسنان على حالة المريض، والمادة التي يتكون منها التقويم، وشكل التقويم المراد من قبل المريض، والتكلفة المادية المتاحة.

 

 

ويمكن توضيح أهم أنواع تقويم الأسنان كالتالي:

 

التقويم الثابت

التقويم المتحرك

 

هذا النوع من التقويم يتم اتصاله بالأسنان عبر سلك معدني ، ولا ينزع هذا التقويم حتى تنتهي فترة العلاج والتي يحددها الطبيب وحده، ويستخدم التقويم الثابت في حالات مشاكل الأسنان الأكثر تعقيدا.

يستخدم التقويم المتحرك لمعالجة مشاكل الأسنان المتوسطة والخفيفة، وينصح بارتدائه لمدة 22 ساعة باليوم حتى يتسنى الحصول على النتائج المرغوبة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

خطوات تركيب تقويم الأسنان

 

  • يبدأ إجراء تركيب تقويم الأسنان بزيارة طبيب الأسنان لفحص الفم بشكل كامل والتأكد من عدم وجود مانع يعرقل تركيب التقويم، ومن ثم يأخذ الطبيب نسخة مطابقة لفم المريض ليتم دراسة شكل العلاج عليها، وبعد تحديد الخطة العلاجية المناسبة واختيار نوع التقويم الملائم وسط أنواع تقويم الأسنان سيتم تحديد اليوم المقرر لتركيب التقويم والذي لا يختلف مهما كان نوع التقويم.

 

  • يبدأ إجراء تركيب التقويم بوضع مادة لاصقة على سطح الأسنان، ثم يقوم الطبيب بتركيب الدعامات على المادة اللاصقة لتثبيتها جيدا بالضغط عليها بإحكام ، ومن ثم يتم الربط بين الدعامات بأسلاك معدنية حتى تحدث ما هو منوط بها في تعديل شكل السن، وبعد الانتهاء من تركيب التقويم سيكون على المريض زيارة الطبيب بشكل دوري لفحص التقويم وتغييره.

 

 

 

 

 

مصادر أخرى : تقويم الأسنان “ويكيبيديا

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.