تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حشوة ضوئية للأطفال

حشوة ضوئية للأطفال هي نوع من أنواع الحشوات التي يحتاج لها بعض الأطفال الذين يعانون من تسوس الأسنان الشديد الذي

الليزر,تجميل الأسنان,الجراحات التجميلية,Change Me,استشارة الطبيب,ألم الأسنان,فحص الأسنان,Doctor Live,تسوس الأسنان,حشو الأسنان الأمامية,الحشوة التجميلية,طبيب الأسنان,أنواع حشوات الأسنان,أضرار حشوة الكمبوزيت,سعر الحشوة الضوئية,حشوة ضوئية للأطفال,معالجة الأطفال بالغاز المضحك,حشوة ضوئية بالانجليزي

حشوة ضوئية للأطفال

حشوة ضوئية للأطفال

حشوة ضوئية للأطفال
حشوة ضوئية للأطفال

حشوة ضوئية للأطفال هي نوع من أنواع الحشوات التي يحتاج لها بعض الأطفال الذين يعانون من تسوس الأسنان الشديد الذي لابد من علاجه حتى لا تتأثر أسنانهم الدائمة تحت الأسنان اللبنية الحالية، ولعل الحشوة الضوئية التي تتم باستخدام الليزر هي الأفضل لأن لها الكثير من المزايا التي نسردها معكم في سطور هذا المقال على Doctor Live مع توضيح أهمية تركيب تاج معدني للأطفال، فإلى التفاصيل.



 

 

حشوة ضوئية للأطفال

 

الحشوات لها الكثير من الأنواع التي يتم تطبيقها على الأسنان المنخورة بهدف السيطرة على تسوس الأسنان ومنع انتقالها للأسنان المجاورة، أو الوصول لعصب السن، والحشوة الضوئية أو ما يطلق عليها حشوات الكمبوزيت هي حشوات تجميلية أفرزتها التطورات التكنولوجيا في مجال طب الأسنان لتكون بديل فعال ومثالي عن الحشوات الذهبية والفضية القديمة، حيث كانت تسبب هذه الحشوات مظهر غير جمالي في الفم، فضلا عن إحداثها طعم غريب أثناء تناول الطعام، ولذلك فأن حشوات الكمبوزيت أو الضوئية هي الحشوات المرشحة للأطفال بقوة لصلابتها، وجمالها، وعدم إحداثها أي تغيير داخل الفك وهو الأهم بالنسبة للأطفال الذين لا يتقبلون الكثير من التغيير الغير مألوف.

 

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

تطبيق حشوة ضوئية للأطفال

 

  • معاناة الأطفال مع ألم الأسنان من المعاناة التي لابد من معرفة أسبابها والعمل على علاجها، وفي كثير من الأحيان يكون ذلك الألم بسبب تسوس الأسنان الذي لا يقتصر على فئة الكبار فقط، وإنما يصاب الطفل بالتسوس نتيجة الإكثار من تناول الحلويات، وإهمال نظافة الأسنان في أوقات منتظمة من اليوم، وبالتالي تتراكم البكتيريا داخل الأسنان مسببة النخر والتسوس الذي يتراوح ما بين الخفيف إلى الشديد، وأيا ما كان درجته يمكن علاجه بالحشوات.

 

  • إجراء حشوة ضوئية للأطفال من الإجراءات البسيطة التي تتم داخل عيادة طبيب الأسنان الموثوق في جلسة قد لا تستغرق سوى ساعة زمنية فقط، ولكن في حال إجراء أكثر من حشوة لأكثر من سن أو ضرس ستطول المدة عن ذلك، مع العلم إمكانية تطبيق حشوات الكمبوزيت للأطفال باستخدام الغاز الضاحك حتى يسترخي الطفل ولا يشعر بالألم شرط عدم معاناة الطفل من أي مشكلة تنفسية قد تثير الحساسية لديه نتيجة استنشاقه للغاز الضاحك، ويمكنكم الرجوع إلى مقال "معالجة الأطفال بالغاز المضحك" لمعرفة المزيد .

 

  • يسبق إجراء تطبيق حشوة ضوئية للأطفال قيام الطبيب بمراحل متعددة لتنظيف السن المنخور أو الضرس وتنظيفه وتخشين سطحه بأدوات طبية معينة، ثم يقوم الطبيب بمشاركة الأم باختيار لون الحشوة المناسبة للطفل من دليل الألوان الخاص بالحشوات الضوئية وفقا للون الأقرب للون السن الطبيعي، وبعد تجهيز الحشوة سيتم وضعها وتصليبها على السن المنخور باستخدام شعاع الليزر، وهو ما ينتهي في جلسة واحدة عند الطبيب، وننصحكم بعد تطبيق حشوة ضوئية للأطفال بضرورة تجنب الأطعمة والمشروبات الملونة بعد الجلسة ولمدة يومين فقط.

 

 

 

 

 

 

 

خطوات الحشوة الضوئية للأطفال

 

يمكننا تلخيص ما ذكرناه في السطور السابقة عن كيفية تطبيق حشوة ضوئية للأطفال في الآتي:

 

 

  1. تخدير السن المراد حشوه والمناطق المحيطة به لتلافي حدوث ألم.
  2. تنظيف المنطقة المتحللة من السن عن طريق الليزر أو جهاز الحفر العادي.
  3. عزل الضرس المراد حشوه من أجل منع وصول اللعاب إليه وذلك لضمان الحصول على تعقيم جيد .
  4. وضع مادة الحشو على هيئة طبقات وبعد جفاف الحشو يتم إزالة النتوءات البارزة من الحشو.
  5. تسوية سطح السن الخارجي وصقلها وتلميعها وهذه هي الخطوة الأخيرة في عملية حشو الأسنان باستخدام الليزر .

 

 

 

 

 

 

 

مميزات حشوة ضوئية للأطفال

 

  • من مميزات الحشوة الضوئية للأطفال تحقيقها الشكل الجمالي داخل الأسنان حتى لا يتعرض للطفل للتنمر من أصدقائه.
  • تحقق حشوات الكمبوزيت الصلابة والمتانة، حيث تترابط جيدا بهيكل السن أو الضرس.
  • الحشوة الضوئية ملائمة لتطبيقها على الأسنان الأمامية، أو المرئية نظرًا لمظهرها الملائم للون السن.
  • لا تحتاج الحشوة الضوئية إزالة جزء كبير من السن عند تنظيفه من التسوس وبالتالي لا تتأثر مينا الأسنان.

 

 

 

 

 

 

 

أضرار حشوة الكمبوزيت للأطفال

 

  • الحشوة الضوئية معرضة للسقط، كما أنها تستمر على الأسنان مدة 5 سنوات تقريبا فقط على عكس الحشوات المعدنية التي تدوم 15 عام.
  • الحشوة الضوئية لا تلائم عادات المضغ العنيف خاصة إذا تم تطبيقها على تجاويف كبيرة في السن أو الضرس.
  • تستغرق الحشوة الضوئية لتطبيقها وقتا أطول عن تطبيق الحشوات الأخرى نظرا لاحتياجها بأن تون الأسنان نظيفة تماما وجافة قبل التطبيق.
  • تكلفة حشوة ضوئية للأطفال مرتفعة إذا ما قورنت بالحشوات المعدنية وذلك لأنها حشوات تجميلية.

 

 

 

 

 

 

حماية حشوة ضوئية للأطفال

 

  • إذا ما طبق الطفل حشوات ضوئية داخل أسنانه وضروسه سيتعين حينها الاهتمام بنظافة الفم وتفريش الأسنان مرتين على الأقل يوميا باستخدام معجون يحتوي على الفلورايد الذي يحمي أسطح جميع الأسنان من التسوس، ولمن لا يعرف يحتل عنصر الفلورايد المرتبة السابعة بين المعادن المنتشرة على سطح الكرة الأرضية ويحظى بأهمية طبية كبيرة خاصة في مجال طب الأسنان، ولكن يمكن للأطفال الذين يعانون من حساسية الأسنان استشارة الطبيب بشأن المعجون الأفضل لحالتهم.

 

  • ولن ننسى أن نشدد على ضرورة إجراء فحص الأسنان الدوري عند الطبيب المختص للوقوف على مدى صحة الفم والأسنان ومعالجة أي حدث طارئ قبل تفاقمه، وقبل وصوله إلى ضرورة تطبيق علاجات مرتفعة التكاليف، فضلا عن ألم الأسنان الذي لا يتحمله الأطفال بشكل خاص، وهو ما يكن تفاديه تماما بالفحص الدوري كل 6 شهور عند طبيب الأسنان الذي يمكنكم اختياره بكل سهولة بعد قراءة هذا المقال "معايير اختيار طبيب الأسنان.. صفات مطلوبة وأخرى مرفوضة".

 

 

 

 

 

 

سعر الحشوة الضوئية

 

إجراءات علاج وتجميل الأسنان لا يوجد لها تكلفة محددة، حيث تختلف التكلفة فيما يتعلق بحشوات الأسنان وفقا لما يلي:

 

 

  • جودة الخامات المستخدمة في الحشو .
  • خبرة الطبيب ومستوى تعقيمه ونظافته.
  • موقع الأسنان التي سيتم حشوها.
  • حالة التسوس ومساخة التلف المراد علاجها.

 

 

وعلى العموم يمكن وضع التكلفة التقريبية لسعر الحشوة الضوئية لتبدأ من 1200 جنيه مصري لحشو السن الواحد، مع العلم أن هذه التكلفة قد تقل أو تزيد وفقا للعوامل السابقة.

 

 

 

 

 

 

تاج معدني للأطفال

 

  • تاج الأسنان أو ما يسمى بتلبيس الأسنان من إجراءات تجميل الأسنان المتداولة بهدف دعم السن الضعيف، وإكساب الشكل الجمالي على السن، حيث يوضع التاج كالغطاء فوق السن في اللثة، وهو ما يتوفر بأنواع مختلفة ومتعددة ما بين التاج الصلب الذي لا يصدأ، والتاج المعدني، وتاج الراتنج، و تاج البورسلان، وتاج الخزف.

 

  • التاج المعدني للأطفال تشمل المعادن المستخدمة فيه على السبائك التي تحتوي على نسبة عالية من الذهب أو البلاتين، وهو تاج مقاوم للعض أو المضغ العنيف لذلك فهو ملائم الاستخدام مع الأطفال، كما أنه يستمر لفترة أطول من حيث التآكل، ونادرًا ما يتعرض إلى التكسر، ولكن ما يعيبه هو لونه المعدني وعلى الرغم من ذلك فالتاج المعدي ملائم جدا وخيار مثالي للضروس.

 

 

 

 

 

 

 

مصادر أخرى: حشوة ضوئية “ويكيبيديا

 

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.