تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التركيبات الثابتة

التركيبات الثابتة هي شكل من أشكال العلاجات التجميلية للأسنان والتي يحتاج لها البعض حيث يتم اللجوء لها بهدف دع

الفينير,اللومينير,التوتر,الجراحات التجميلية,الفم,النوم,عظام الفك,التخدير الموضعي,Change Me,استشارة الطبيب,تناول الطعام,تركيبات الأسنان,حشو العصب,تركيب الأسنان بالصور,القشور التجميلية,طبيب الأسنان,أنواع تركيبات الأسنان المتحركة,عروض تركيب الأسنان

التركيبات الثابتة

التركيبات الثابتة

تركيبات الأسنان الثابتة
تركيبات الأسنان الثابتة

التركيبات الثابتة هي شكل من أشكال العلاجات التجميلية للأسنان والتي يحتاج لها البعض، حيث يتم اللجوء لها بهدف دعم السن الصناعي المركب لضمان عدم تحركه كما يحدث في أطقم الأسنان الاخرى، فالتركيبات الثابتة كما يتضح من اسمها تعطي ثبات وصلابة داخل الفم ولا يمكن تحركها مع مضغ الطعام أو التحدث، أو حتى ممارسة الرياضة، ولكن مع مراعاة الخضوع لتركيبات الأسنان في ظل توافر بيئة فموية مناسبة من حيث اللثة وعظام الفك، ومن ثم ستصبح التركيبات الثابتة من أكثر الحلول الآمنة التي تستمر مع الإنسان مدى الحياة.



 

 

التركيبات الثابتة

 

  • تماثل التركيبات الثابتة عملية زراعة الأسنان، حيث يتم من خلال التركيبات تعويض الأسنان المكسورة والتالفة والمفقودة لأي سببًا كان، ويعتمد تركيب التركيبات الثابتة على اتصال تاج السن بما يشبه المسمار البراغي المُثبت في عظام الفك العلوي أو السفلي حسب مكان السن المقصود، بدلاً من وجود جذر للسن كالأسنان الطبيعية، مع العلم أن التيجان المستخدمة مع هذه النوعية من التركيبات هي التيجان الذهبية والمعدنية، وتيجان البورسلين.

 

  • تستخدم التركيبات الثابتة في حالات متعددة ما بين تغطية الحشوات، أو لتجميل الأسنان المشوهة، أو لحماية الأسنان الضعيفة من التلف والتساقط، أو لعلاج تسوس الأسنان، ولعل أهم ما يميز هذه التركيبات هو ثباتها على عكس التركيبات المتحركة التي تعرض صاحبها للحرج بسبب احتمالية سقوطها بشكل سهل، بينما التركيبات الثابتة يتم لصقها بقوة على تاج الأسنان بما يقوي من صلابة ومتانة الأسنان وهو العيب الذي يراه البعض في التركيبات الثابتة حيث يصعب معها اكتشاف مشكلة الأسنان، وهي المضاعفات المستقبلية لتركيبات الأسنان الثابتة.

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor live على اليوتيوب  

 

 

 

تركيبة كاملة للسن زيركون

 

  • يمكن إجراء تركيبة كاملة للسن زيركون وهي الأسنان الحديثة التي استطاعت أن تحدث نقلة نوعية في طب تجميل الأسنان، بفضل مميزات تركيبات الزيركون التي تختص بها بسبب مادة ثاني أكسيد الزركونيوم التي تدخل في تصنيع تركيبات الزيركون وتعطيها نفس خصائص معدن التيتانيوم من حيث الصلابة والمتانة وأمان الاستخدام على الأسنان.

 

  • يمكن صنع تركيبة كاملة للسن زيركون من خلال العمليات الحرارية والميكانيكية والتي جعلت منه واحد ضمن أفضل تركيبات الأسنان الثابتة المختلفة التي تدخل في صناعة تيجان الأسنان، جسور الأسنان، زراعة الأسنان، القشور التجميلية للأسنان، أطقم الأسنان، وما شابه ذلك من إجراءات تجميلية لا تنتهي لمنفعة جميع المرضى.

 

  • تيجان الزيركون هي التيجان الأفضل على الإطلاق والمستخدمة في تركيبات الأسنان الثابتة، وذلك لشفافيته ولونه الطبيعي المماثل للون السن الأصلي، كما أنه خالي من المعادن لأنه مصنوع من السيراميك، ولكنه يلائم الأسنان الخلفية أكثر من الأمامية التي يناسبها الإيماكس، أو الامبرس.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

تركيبات الزيركون.. والفرق بينها وبين تركيبات الإيماكس

 

الفرق بين زراعة الأسنان التقليدية والزراعة الفورية

 

تركيبات الأسنان للأطفال والكبار

 

 

 

 

حشوة زيركون INLY

 

  • ينبغي التفرقة بين استخدام أسنان الزيركون ما بين تلبيسة للأسنان الأمامية، أو حشوة للأسنان الخلفية، ففي حال الرغبة في استخدام الزيركون كقشرة تجميلية سيتم إدخالها ضمن مواد الفينير أو اللومينير ، بينما في حال استخدامها كحشوات للأسنان الخلفية سيتم استخدام زيركون Only، أو زيركون inlay، وهو ما يطلق عليها الحشوات الخزفية.

 

  • استخدام حشوات زيركون Only، أو زيركون inlay سيكون بمثابة إجراء ترميمي للأسنان بشكل مفضل طبيا عن الحشوات التقليدية، حيث يتم تحضير الحشوة حسب كمية المادة السنية المفقودة و يتم إلصاق الحشوة الخزفية إلى القسم الناقص من السن, هذه الترميمات من الناحية التجميلية هي ترميمات متطابقة جدا مع السن الطبيعية و ذات مقاومة عالية لقوى المضغ و ذات عمر طويل.

 

 

 

 

 

 

 

حشوة زيركون ONLY

 

تتماثل حشوة زيركون ONLY، مع حشوة زيركون INLY في إنها حشوات خزفيه تستخدم للأضراس والأسنان الخلفية بشكل بسيط دون الحاجة لبرد وتصغير السن ما يم يكن هناك حاجة قوية لذلك، ومن ثم سيتم الحفاظ على النسيج السني، كما أن حشوة  زيركون INLY  مقاومة للتصبغ ومقاومة عالية لقوى المضغ، وبالتالي لن تنكسر أو تتحلل بمرور السنوات، والاهم أن هذه الحشوة تجميلية ولا تحتاج سوى جلستين فقط لتطبيقها عند طبيب الأسنان، مع ضرورة التنويه أيضًا بأن حشوات الزيركون لا تسبب حساسية الأسنان تجاه المثلجات، أو السخونة التي يمكن حدوثها بعد حشوات الكمبوزيت، أو الحشوة الضوئية.

 

 

 

 

 

 

 

تركيبة مؤقتة للسن الواحد

 

  • يتم اللجوء لتركيبات الأسنان الصناعية لترميم الأسنان المكسورة ومعالجة جذورها، وهو ما يتوافر بتركيبات ثابتة، أو تركيبات متحركة، ويظل تحديد الشكل المناسب رهن استشارة الطبيب ورؤيته الطبية وفقا لحالة المريض، ففي حال فقدان سن أو اثنين على الأكثر سيتم اللجوء للتركيبات الثابتة، بينما في حالة فقدان أكثر من ذلك سواء أسنان أو ضروس ستكون التركيبات المتحركة هي الحل الأفضل للتعويض والترميم.

 

  • يكمن الفرق بين التركيبات الثابتة والتركيبات المتحركة في طريقة وضعها داخل الفم، فالتركيبات الثابتة يتم لصقها على التيجان بقوة، ومن ثم يتمتع الشخص بصلابة ومتانة في أسنان مع عدم القدرة على إزالة هذه التركيبات إلا بمساعدة الطبيب فقط وباستخدام أدواته الخاصة، بينما التركيبات المتحركة يمكن غزالتها من الفم وتحريكها بسهولة، حيث تتكون من قاعدة معدنية وتوضع فوقها لثة صناعية، وتعتمد في ثباتها على التصاقها مع اللثة .

 

  • يمكن اللجوء لتركيبة مؤقتة للسن الواحد لحين تركيب الأسنان الزيركونية فوق الزرعات الصناعية بما يمنحها الشكل اللائق، ولكن لا يمكن استخدامها في مضغ الطعام، فهي بمثابة تركيبة مؤقتة للشكل الجمالي فقط، ويكون حجمها أصغر من حجم السن الطبيعي حتى لا تصل إلى الأسنان المقابلة، وذلك في حال السن الواحد، بينما في حال خلع عدد كبير من الأسنان يمكن حينها تصميم طقم كامل يساعد في تناول الطعام ويكون بشكل مؤقت أيضًا حوالي 4 شهور فقط ومن ثم وضع التركيبات فوق الزرعات المصنوعة.

 

 

 

 

 

وتد جذري

 

  • نسب نجاح حشو العصب ارتفعت لتتجاوز 95% ، حيث أصبح بالإمكان إجراء حشو العصب في جلسة واحدة ومدة لا تتجاوز الـ30 دقيقة وبتحقيق نتائج مضمونة بالاعتماد على استخدام الميكروسكوب الطبي.

 

  • يعتمد حشو الأسنان في العادة على فتح السن أو الضرس المنخور، ثم إزالة التسوس، وإزالة أنسجة الأسنان التالفة، ومن ثم حفر السن بشكل يتيح حشوه عن طريق ملء السن بمادة خاصة، وهو ما يتم بتأثير التخدير الموضعي .

 

  • أفضل أنواع الوتد الجذري عند معالجة الأسنان التالفة يتمثل في المعدن للأضراس الخلفية و الفايبر للأسنان الأمامية، وهو ما يتم بدون ألم لأن العصب غير موجود، وهو إجراء ضروري في حال فقدان جزء كبير من السن ليساعد على ثبات الحشوة.

 

  • لابد من التنويه بأن حو العصب يجعل السن ضعيفا فضلا عن أنه بالأصل ضعيفا نتيجة التسوس الشديد الذي طاله، وبالتالي فإن إجراء وتد جذري معدني بعد الانتهاء من حشو العصب سيكون حل طبي فعال يعقبه عمل تلبيسة خاصة بالسن أو الضرس، أي ان الشكل العلاجي سيكون كالتالي، عمل وتد جذري ضمن قناة جذر السن، وقلب معدني في منطقة تاج السن المذكور، ومن ثم عمل تلبيسة ، أو تاج جديد.

 

 

 

 

 

 

 

واقي الصرير الليلي

 

  • صرير الأسنان من المشاكل التي يعاني منها بعض الأشخاص، حيث يتم الضغط بقوة على الأسنان والفكين بشكل متكرر، وخصوصًا في فترة النوم بشكل غير إرادي، وهو ما يسبب مضاعفات صحية خطيرة بالأسنان، قد تؤدي هذه العادة إلى تآكل الأسنان، وإصابتها بالضعف، فضلا عن الألم الذي ينتج عن الصرير في الفكين.

 

  • أسباب الصرير الليلي للأسنان قد تكون أسباب مرضية، أو أسباب نفسية، حيث يقوم البعض بهذه العادة خلال نومهم نتيجة تعرضهم لضغوطات شديدة خلال النهار، أو نتيجة تعرضهم للقلق والإجهاد طوال اليوم، ومنهم من يصدر عنه صوت الصرير كعرض جانبي عن تناول بعض الأدوية مقل مضادات الاكتئاب، ويظل تحديد السبب الرئيسي رهن الكشف الطبي وتشخيص الحالة من قبل طبيب الأسنان المتخصص.

 

  • واقي الصرير الليلي قد يكون خيار مثالي يطرحه عليك الطبيب بعد تشخيص حالتك، وهو عبارة عن واقي للفم يشبه الجبيرة يتم ارتدائه أثناء فترات النوم لتقليل احتكاك الأسنان ببعضها البعض، وتقليل صوت صرير الأسنان، ومن ثم منع تآكل الأسنان، وحمايتها، مع ضرورة وجود خيارات أخرى علاجية لأسباب الصرير الليلي ما بين تخفيف التوتر والضغط النفسي، أو منع تناول الأدوية المسببة لهذه الحالة.

 

 

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.