تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إصلاح فتق الحجاب الحاجز

إصلاح فتق الحجاب الحاجز هي العملية التي لابد من إجرائها إما بالشكل الجراحي المفتوح أو من خلال المنظار حتى يتم

السمنة,السمنة المفرطة,الجراحات التجميلية,ضيق التنفس,Change Me,إنقاص الوزن,تناول الطعام,Doctor Live,أنواع فتق الحجاب الحاجز,فتق الحجاب الحاجز وضيق التنفس,فشل عملية فتق الحجاب الحاجز,علاج فتق الحجاب الحاجز,تجربتي مع فتق الحجاب الحاجز,مدة عملية فتق الحجاب الحاجز,علاج فتق الحجاب الحاجز بالتمارين,جراحة فتق الحجاب الحاجز بالمنظار,ارتجاع المعدة المريئي

إصلاح فتق الحجاب الحاجز

إصلاح فتق الحجاب الحاجز

إصلاح فتق الحجاب الحاجز
إصلاح فتق الحجاب الحاجز

إصلاح فتق الحجاب الحاجز هي العملية التي لابد من إجرائها إما بالشكل الجراحي المفتوح، أو من خلال المنظار حتى يتم السيطرة على هذه الإصابة التي تحدث للرجال والنساء على حد سواء خاصًة في مرحلة منتصف العمر، وذلك مع وجود الكثير من العوامل المساعدة على الإصابة بفتق الحجاب الحاجز، وهو ما سيؤكده الطبيب من خلال فحوصاته التشخيصية لهذه الإصابة، وفي هذا المقال على Doctor Live سنوضح كم ما المقصود بفتق الحجاب الحاجز، وكيفية علاج فتق الحجاب الحاجز، فإلى التفاصيل.



 

فتق الحجاب الحاجز

 

  • فتق الحجاب الحاجز من الإصابات التي غالبا ما يصاب بها الأشخاص في عمر 50 عاما وأكثر، وهو ما يحدث نتيجة زيادة الضغط على تجويف البطن إما بسبب السعال الشديد، أو التقيؤ، أو الإمساك المزمن الذي يستدعي زيادة الضغط خلال التبرز، كما أن السمنة المفرطة تزيد من فرصة الإصابة بفتق الحجاب الحاجز، ومرور بعض السيدات بالحمل في توأم قد يزيد لديها فرص هذه الإصابة نتيجة زيادة الضغط في تجويف البطن.

 

  • الحجاب الحاجز يشير إلى العضلات الكبيرة التي تفصل بين الصدر والبطن والتي غالبا ما يكون في هذه العضلات فجوة صغير أو فتحة يمر المريء من خلالها إلى المعدة، إلا أنه في حال انتفاخ الجزء العلوي من المعدة من خلال هذه الفجوة الصغير في الصدر يحدث فتق الحجاب الحاجز، والذي يمكن السيطرة عليه بالأدوية بشكل مبكر.

 

  • فتق الحجاب الحاجز يسبب الكثير من الأعراض المرضية المزعجة والمتمثلة في حموضة المعدة بشكل كبير نتيجة رجوع الطعام وحمض المعدة إلى المريء مرة أخرى وبالتالي يشعر المصاب بحموضة المعدة، فضلا عن وجود بعض الأعراض المرضية الأخرى التي يصعب على الشخص اقترانها بفتق الحجاب الحاجز إلا بإجراء الكشف الطبي.

 

 

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

 

أعراض فتق الحجاب الحاجز

 

تتمثل أهم أعراض فتق الحجاب الحاجز في الآتي:

 

  1. حموضة المعدة
  2. ألم في الصدر
  3. الشعور بالانتفاخ
  4. زيادة التجشوء
  5. الشعور بالطعام مر أو حامض
  6. احتمالية الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي
  7. ضيق التنفس
  8. صعوبة البلع
  9. قيء مصحوب بالدم

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

علاج سلس البول عند النساء بالليزر

 

عملية المرارة بالمنظار

 

ناسور عصعصي

 

 

 

 

تشخيص فتق الحجاب الحاجز

 

  • هناك بعض الأعراض التي يشعر بها المريض نتيجة إصابته بفتق الحجاب الحاجز، ولكنها تتشابه مع أمراض اخرى مثل الشعور بألم في الصدر وهو عرض أساسي من أعراض فتق الحجاب الحاجز، ولكنه قد يشير أيضا إلى احتمالية الإصابة بنوبة قلبية، كذلك الإصابة بارتجاع المعدة المريئي قد لا يكون عرض أساسي لفتق الحجاب الحاجز، لذلك لابد من إجراء الكشف المبكر فور الشعور بأي عرض غريب، ومن ثم يتم تحديد سبب هذه الأعراض والوقوف عليها بالعلاج المناسب.

 

  • تشخيص فتق الحجاب الحاجز يتم من خلال إجراء التصوير الشعاعي، وإجراء تنظير البطن، حيث يتم في التصوير الشعاعي تصوير المريء بالأشعة السينية للكشف عن أي مشاكل مثل اضطرابات البلع ومشاكل المعدة مثل القرحة والأورام، كما يُظهر هذا الاختبار حجم الفتق وما إذا كان هناك التواء في المعدة نتيجة الفتق.

 

  • تنظير البطن يكشف أيضًا عن فتق الحجاب الحاجز من خلال فحص الجزء الداخلي من الجهاز الهضمي العلوي، حيث يتم قياس قوة عضلات المريء والوقوف على مدى وظيفتها الصحيحة عند البلع لمعرفة أسباب التقيؤ والغثيان، حيث يكشف منظار البطن اختبار درجة الحموضة عن مستوى الحمض في المريء.

 

 

 

 

 

 

 

أنواع فتق الحجاب الحاجز

 

يمكن تقسيم أنواع فتق الحجاب الحاجز إلى نوعين رئيسين وهما:

 

 

الفتق الانزلاقي

الفتق المتدحرج

 

يعد أكثر أنواع فتق الحجاب الحاجز شيوعًا لدى الأشخاص، ويكون صغير الحجم، ويحدث بسب اندفاع كلا من العضلة العاصرة الواقعة في أسفل المريء بالإضافة إلى الجزء العلوي من المعدة بشكل عامودي خلال الحجاب الحاجز باتجاه التجويف الصدري، إلا أنه يمكن السيطرة عليه بالأدوية .

يعد أقل أنواع فتق الحجاب الحاجز شيوعًا، ويطلق عليه الفتق جانب المريء، ويحدث بسبب اندفاع جزء من المعدة عبر فتحة في منطقة من الحجاب الحاجز إلى جانب المريء باتجاه الصدر، ليصبح جاراً للمريء بشكل أفقي، ويصاحب هذا النوع من الفتق العديد من المضاعفات، لذلك لابد من إجراء عملية لإصلاحه.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

علاج فتق الحجاب الحاجز

 

بعد تشخيص فتق الحجاب الحاجز سيحدد الطبيب الخطة العلاجية المناسبة للمريض وفقا لدرجة الإصابة لديه، ففق كثير من الأحيان لا يحتاج المريض أي تدخلات جراحية، بينما يكون علاجه هو النظام الحياتي المتوازن والسليم من خلال إتباع الآتي:

 

 

  • العمل على إنقاص الوزن في حال الإصابة بالبدانة، ويمكنكم الرجوع إلى مقال سابق بعنوان “علاج السمنة المفرطة بدون جراحة نهائي”.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات الحمضية حتى تتجنب تهييج بطانة المريء.
  • تجنب الأطعمة الدهنية والمقلية، ومشروبات الكافيين والمشروبات الغازية والكحوليات.
  • ينبغي تناول الطعام قبل الخلود إلى النوم بمدة 4 ساعات .
  • يفضل عند النوم أن يتم الاستلقاء على الظهر مع إبقاء الرأس مرفوعًا عن مستوى الجسم.
  • ينبغي تخفيف الضغط على البطن بتجنب الملابس الضيقة، والأحزمة.
  • يفضل الإقلاع عن التدخين لأنه يزيد فرص تدهور الإصابة بفتق الحجاب الحاجز.
  • تناول أدوية مضادات الحموضة بعد تناول الطعام لتقليل حموضة المعدة .

 

 

 

 

 

 

 

إصلاح فتق الحجاب الحاجز

 

حالات الإصابة الشديدة لفتق الحجاب الحاجز تستدعي إجراء عملية جراحية يتم بها إصلاح فتق الحجاب الحاجز لعلاج اندفاع المعدة في المريء والذي ينتج عنه إعاقة وصول الدم للمنطقة، وغالبا ما تتم هذه الجراحة للأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المعدة المريئي الغير قابل للعلاج بالأدوية، حيث يتم في هذه العملية تصحيح الارتجاع عن طريق تحسين آلية عمل الصمام في الجزء السفلي من المعدة، ومن ثم يتجنب المريض حدوث التهابات وقروح وتندب في المريء .

 

 

 

 

 

 

 

جراحة إصلاح فتق الحجاب الحاجز

 

  • تعتمد جراحة فتق الحجاب الحاجز على تحقيق تصحيح العمل بين المعدة والمريء، وهو ما يتم بالتخدير العام، حيث يتم سحب الفتق من منطقة الحجاب الحاجز وإرجاعه إلى البطن، ثم تحسين آلية عمل الصمام في الجزء السفلي من المريء، وإغلاق الفجوة في عضلة الحجاب الحاجز.

 

  • سيقوم الطبيب في جراحة إصلاح فتق الحجاب الحاجز بلف الجزء العلوي من المعدة المسمى بالقاع حول الجزء السفلي للمريء، وذلك لجعل العضلة العاصرة مشدودة بشكل دائم بحيث لا ترتد محتويات المعدة إلى المريء مرة أخرى، مع العلم أن هذه الجراحة إما أن تتم بالجراحة المفتوحة، أو من خلال المنظار.

 

  • الجراحة المفتوحة لإصلاح فتق الحجاب الحاجز تتم من خلال عمل شقوق جراحية طويلة تحتاج إلى فترة نقاهة طويلة للتعافي، بينما منظار إصلاح فتق الحجاب الحاجز يتم من خلال شقوق جراحية صغيرة للغاية في منطقة البطن بما يقر 5 أو 6 شقوق ليتم إدخال المنظار والأدوات الجراحية من خلالها.

 

  • جراحة إصلاح فتق الحجاب الحاجز بالمنظار هي الطريقة الأفضل لتجنب المريض احتمالية حدوث التهابات من الجراحة المفتوحة، كما أن المنظار يجعل العملية أبسط وأقل تندبًا وألمًا، وبالتالي ستكون فترة الشفاء قصيرة، مع العلم أن تنظير إصلاح فتق الحجاب الحاجز من الجراحات الفعالة ويطلق عليها جراحة نيسين لطي قاع المعدة.

 

 

 

 

 

السياحة العلاجية في مصر

 

  • تولي مصر اهتمامًا ملحوظًا بالسياحة العلاجية على أراضيها، حيث يتم الاعتماد في هذا النوع من السياحة على المصحات المتخصصة، والمراكز الطبية الكبرى، والمستشفيات الحديثة التي يتوافر بها ما يجذب السائحين لتلقي العلاج بداخلها.

 

  • أهم ما يميز مصر في السياحة العلاجية هو تمتعها بالكوادر البشرية الممتازة من أطباء وطاقم تمريض، ومعالجين، وأخصائيين واستشاريين في جميع التخصصات بما يساعد على تقديم خدمات طبية شاملة بشكل فعال وبأسعار استثنائية توفر للسائح تجربة سياحة علاجية مميزة لن يراها في دولة أخرى .

 

  • تشتهر السياحة العلاجية في مصر خاصًة في مجال الجراحات التجميلية كجراحات التخسيس، وعلاجات الأسنان ومجال العلاجات الطبيعية والاستشفائية وكذلك مجال إعادة التأهيل الذي يلي العمليات الكبرى أو بعد التعرض للإصابات الخطيرة خاصة تلك المؤثرة على العظام والعضلات.

 

  • يعد مركز Change Me من كبرى المراكز الطبية والتجميلية التي تصدرت قائمة أفضل مراكز الاستشفاء العلاجي المتخصص في مصر، فهو يقدم خدمات استشفائية شاملة لجميع السائحين، ويوفر لهم عروض تجميلية بأسعار مميزة واستثنائية، فضلا عن مستوى الخدمات المقدمة، والرفاهية المتبعة التي سيستمتع بها السائح داخل المركز الذي يعد بمثابة صرح طبي وتجميلي شامل في قلب العاصمة المصرية .

 

  • أصبحت مصر من أولى الدول العربية التي باتت مقصدًا أمام الأفواج السياحية القادمة من جميع دول العالم المختلف، حيث يتواجد على أراضيها عيون موسى وحمام وفرعون وعيون حلون، الرمال السوداء بسفاجا، وجزيرة الفنتين الشهيرة بانخفاض نسبة الأشعة الفوق بنفسجية ، فضلا عن كهف الملح بمرسى مطروح، وغيرها الكثير والكثير من الكنوز السياحية التي سيكتشفها السائح في جولته.