تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | حقائق عن عملية الحقن المجهري.. 8 حقائق هامة

تمثل عملية الحقن المجهري رعب لكثير من الزوجات اللاتي تأخر حلمهن بحدوث الإنجاب وتتطلب حالتهن ضرورة الخضوع لعمل

ولادة طبيعية,الجنين,الحمل,الولادة القيصرية,الحمل في توأم,السائل المنوي,الحيوانات المنوية,التخدير الكلي,عملية الحقن المجهري بالتفصيل,ما بعد الحقن المجهري,ماذا بعد فشل الحقن المجهري,علامات فشل الحقن المجهري,الحمل بعد الحقن المجهري,التبويض بعد الحقن المجهري

حقائق عن عملية الحقن المجهري.. 8 حقائق هامة

حقائق عن عملية الحقن المجهري.. 8 حقائق هامة

عملية الحقن المجهري
عملية الحقن المجهري

تمثل عملية الحقن المجهري رعبًا لكثير من الزوجات اللاتي تأخر حلمهن بحدوث الإنجاب، وتتطلب حالتهن ضرورة الخضوع لعملية الحقن المجهري، وبالتالي تزداد لديهن المخاوف والقلق بشأن هل عملية الحقن المجهري مؤلمة، هل ستنجح العملية من أول مرة، وكم تكلفة الحقن المجهري هل ستكون في حدود المتاح، وهكذا الكثير من التساؤلات التي تراود أذهانهن بشكل مستمر، ولكن يجب التوقف عن هذه الأسئلة بمجرد أخذ القرار النهائي بإجراء الحقن المجهري مع ضرورة الاستسلام النفسي والشعور بالرضا التام عن عمليتك ونتيجتها مهما كانت، ولذلك سنقدم لكن بعض الحقائق المتعلقة بعملية الحقن المجهري كالتالي..



 

 

حقائق عن عملية الحقن المجهري

 

  1. الحقيقة الطبية لعملية الحقن المجهري تتمثل في الدقة الشديدة بحقن كل بويضة بحيوان منوي واحد وهكذا حتى يتم حقن كل البويضات المستخلصة من الزوجة، على أن يتم ترك البويضات في ظروف مهيأة حتى تمام الإخصاب بمتابعتها مدة 24 ساعة.

 

  1. بعد إخصاب البويضات سيتم الاتصال بالزوجين للحضور إلى مركز الحقن المجهري لإجراء زرع الأجنة داخل رحم الأم والانتظار مدة 14 يوما يتم فيهم أخذ المثبتات والعقاقير الطبية المناسبة والمساعدة على ثبات الأجنة، ومن ثم يتم إجراء اختبار حمل رقمي للتأكد من حدوث الحمل .

 

  1. ما بعد الحقن المجهري عالم كبير يختلف من سيدة لأخرى لذلك لا ينبغي أن تأخذي أعراض الأخريات مثال لكِ واجب الشعور به في حالتك، ولكن ربما ستشعرين ببعض الأعراض الاخرى التي لم تشعر بها غيرك، ولم يكن بوسعك سوى الانتظار أسبوعين دون توتر أو قلق نفسي.

 

  1. بعد الحقن المجهري تزداد فرص حدوث الحمل في توأم نتيجة زرع أكثر من جنين مخصب في الرحم، وبالتالي فمن الممكن أن يحدث الحمل في توأم، أو حتى ثلاثة أجنة، وفي هذه الحال سيحدد الطبيب مدى ملائمة استمرار الحمل في 3 أجنة وفقا لصحة المرأة، وفي حال لم تتمكن صحتها سيتم سحب جنين والاحتفاظ بتوأم واحد فقط.

 

  1. نسبة حدوث الحمل بعد الحقن المجهري لا تعتمد على عدد الأجنة التي تم زرعها، وإنما يعتمد على سن الزوجة، وسلامة الرحم لديها، فربما يتم زرع عدد 3 أجنة ولم يحدث حمل نهائي، وربما يتم زرع جنين واحد ويحدث الحمل بمشيئة الله.

 

  1. تحتاج عملية الحقن المجهري في أغلب الأوقات لبعض الإجراءات الاستثنائية التي يتم بها الحفاظ على سلامة الحمل، مثل ضرورة إجراء عملية ربط الرحم خاصة مع حالات الحمل في توأم، وذلك لضمان عدم فتح عنق الرحم بسبب انقباضات مبكرة قد تؤدي إلى وفاة الجنين ونزوله مبكرا.

 

  1. ليس بالضرورة أن تحتاج نساء الحقن المجهري لـ الولادة القيصرية، فمن الممكن أن تلد السيدة التي أجرت الحقن المجهري ولادة طبيعية شرط وجود ما لا يمنع من هذه الولادة، وعلى العكس في حال وجود ما يمنع ستكون الولادة القيصرية هي الحل الأفضل، وهو ما يتم في أغلب حالات الحقن المجهري حفاظًا على سلامة الحمل لأخر لحظة.

 

  1. تحديد نوع الجنين من الأمور المتاحة في إجراء عملية الحقن المجهري فبإمكان الزوجين اختيار نوع مولودهم ذكر أو أنثي وهو ما يعمل طبيب المعمل على تحديده وراثيا من خلال فحص الأجنة ومن ثم إرجاع نوع الجنين المختار إلى رحم الأم.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

خطوات عملية الحقن المجهري بالتفصيل

 

  • تتم عملية الحقن المجهري من خلال استخراج البويضات الناضجة من الزوجة بإجراء عملية بسيطة تسمى عملية السحب يتمكن من خلالها الطبيب باستخراج البويضات التي تم تنشيطها وتحفيزها على النضوج، ومن ثم يتم وضع هذه البويضات مع عينة السائل المنوي للزوج والتي تم أخذها نفس يوم العملية على الأغلب، إلا أنه في بعض الأحيان قد يلجأ الأطباء لأخذ عينة السائل المنوي من الزوج في وقت سابق وتجميدها لحين معاد العملية، ولكنها في الحالات التي يعاني فيها الزوج من بعض المشاكل التي تعرقل أخذ العينة نفس يوم العملية.

 

  • وتكتمل عملية الحقن المجهري بوضع البويضات مع الحيوانات المنوية السليمة للزوج والتي تم معالجتها بهدف حدوث الإخصاب، وبعد أن يتم هذا الإخصاب، يحدد الطبيب الميعاد الذي يتم فيه إجراء زرع البويضة الملقحة داخل رحم الأم، ويكون معاد الزرع إما اليوم الثالث من عملية السحب، أو اليوم الخامس، وهو الأفضل بشكل أكبر لزيادة فرص انغراس البويضة الملقحة داخل بطانة الرحم في هذا اليوم بالتحديد، ولكن المعاد الأنسب يعود إلى الطبيب، وفقا لما يراه ملائما أكثر لحالة الزوجة.

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

أعراض عند الرجل تتطلب عملية الحقن المجهري

 

ثمانية عوامل هامة لنجاح الحقن المجهري من أول مرة

 

ما هي نسبة نجاح الحقن المجهري من أول مرة ؟

 

 

وتلخيصا لما سبق تتم عملية الحقن المجهري في 6 خطوات كالتالي:

 

  1. تنشيط المبيض عند الزوجة لتحفيز البويضات على النضوج.
  2. إجراء عملية سحب البويضات تحت تأثير التخدير الكلي.
  3. جميع الحيوانات المنوية السليمة بعد أخذ العينة من الزوج.
  4. التخصيب والحقن داخل البويضات في معامل حديثة مجهزة بالتقنيات الخاصة.
  5. إجراء عملية زرع البويضة أو البويضات الملقحة داخل رحم الزوجة في اليوم الثالث أو الخامس أو السادس.
  6. إجراء اختبار حمل رقمي في الدم في اليوم 14 من بعد يوم زرع الأجنة.