تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | إزالة الدوالي بالليزر "دوالي الساقين"

الدوالي هي تورم وانتفاخ الأوردة نتيجة تجمع الدم بها بكميات كبيرة فيظهر علي الساق بلون أزرق غامق أو أحمر ويأت

الحقن,الجلد,الحمل,تقنية الليزر,دوالي الساقين,العلاج بالليزر,إزالة الدوالي بالليزر,الجروح,دوالي الساقين للنساء,أعراض الدوالي,دوالي الساقين للحامل,علاج دوالي الساقين بالادوية,مرض الدوالي بالصور,أنواع الدوالي

إزالة الدوالي بالليزر "دوالي الساقين"

إزالة الدوالي بالليزر "دوالي الساقين"

إزالة الدوالي بالليزر
إزالة الدوالي بالليزر

الدوالي هي تورم وانتفاخ الأوردة نتيجة تجمع الدم بها بكميات كبيرة فيظهر علي الساق بلون أزرق غامق أو أحمر، ويأتي ذلك التجمع نتيجة في قصور عمل الصمامات الموجودة داخل الأوردة، وهو ما يمكن أن يصيب جميع أوردة الجسم ولكنها شائعة في أوردة الساقين، وتعتبر الفئة الأكثر عرضة لمرض الدوالي  هما السيدات حيث إنها تصيب حوالي 40% منهن و20% فقط من الرجال.



 

 

هناك أكثر من طريقة لعلاج الدوالي مثل الحقن  أو تجريد الأوردة وغيرها ولكن أفضلهم هو علاج الدوالي بالليزر، الذي يتميز بسهولته وعدم إحداث ألم لدي المريض.

 

 

أنواع دوالي الساقين

 

  • النوع الأول: تكون فيه الدوالي أكبر من ٣ مل، ويصحبها ارتجاعات بصمامت الاوردة الرئيسية "الوريد الصافي"، ويسبب الام الدوالي وتورم الساق والاحساس بثقل الساق وقد يؤدي الي جلطات بالاوردة واالقرح الوريدية واالحكة وتصبغ لون الجلد بالبنب الداكن، اذا ما تم اهمال علاجه.

 

  • النوع الثاني : يسمي بالشعيرات الدموية التي تؤدي إلي آلام  أو تورم أو جلطات أو غيرها مما سبق ذكره ولكنها تسبب تشوه في منظر الساق.

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

أسباب الإصابة بدوالي الساقين

 

يعود سبب تضخم الاوردة وتكتل الدم بها لعدة اسباب منها التدخين، او التقدم في السن، ووجود العوامل الوراثية المتمثلة في عيوب الأوردة وجدرانها ، الحمل وزيادة الضغط على الأوردة في الساقين وهو ما قد يسبب ضعف الأوردة، والوقوف لفترات طويلة 

 

 

أعراض دوالي الساقين

 

مرض دوالي الساقين واضح ولا يحتاج إلي تشخيص فأعراضه واحده وظاهرة بشكل محوظ ويمكن حصرها في النقاط التالية:

 

 

  1. ظهور الأوردة واضحة وبارزة زرقاء اللون على طول الساقين مسببة تشوه شكلها 
  2. تورم الساقين والقدمين
  3. الشعور بالثقل والألم حول تلك الأوردة المنتفخة
  4. تغير لون الساقين ودرجة حرارتها
  5. نزيف الأوردة ولكن هذا يحدث في الحالات المتقدمة  

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

أحدث علاج دوالي الساقين

 

عملية إزالة الدوالي الموجودة في الساقين بالقاهرة

 

إزالة الدوالي في مصر 2020

 

 

 

 

 علاج دوالي الساقين بالليزر

 

  • يمكن علاج دوالي الساقين بأكثر من طريقة فهناك الطريقة التقليدية المعارف عليها وهناك العلاج بتقنية الليزر، فاصبح العلاج ممكن دون تدخل جراحي سواء عن طريق الليزر أو الحقن، وتتم طرق العلاج تحت تاثير المخدر الموضعي فيما يعني دون الشعور بالألم.

 

  • والعلاج باستخدام تقنية الليزر يتم دون شقوق جراحية حيث يتم تمرير الياف الليزر عبر قسطرة للأوردة المتضررة، ثم إغلاقها بواسطة الطاقة الحرارية لليزر، إلي ان يتم تقليص الوريد في النهاية وامتصاصه من جسم المريض مع مرور الوقت.

 

 

 

 

 

طرق علاج الدوالي باستخدام تقنية الليزر

 

العلاج بالليزر البسيط

 

تعتمد هذه الطريقة علي توجيهة الليزر علي السطح الخارجي للجلد، وتتم علي عدة جلسات تتم تحديدها بناءً علي حالة المريض، وبالتفاق مع الطبيب المعالج، ولكن لابد ان يفصل بين كل جلسة والثانية من 6 الي 12 اسبوع.

 

 

 

 

 

العلاج بالليزر داخل الوريد

 

وتتم هذه الطريقة في غضون ساعه وتتم غالبا في العيادات الخارجية، حيث يمكن للمريض ان يعود الي منزله في نفس اليوم ، ويقوم الطبيب بالتخدير الموضوعي للمنطقة المصابة واجراء شق صغير في الجلد لإدخال انبوب رفيع الي الوريد التالف، لتمرير ألياف الليزر لعلاج ذلك الوريد، ويقوم الطبيب هنا بتوجيه اشعة "السونار" ليحدد بها الوريد التالف ويستطيع تتبع مساره والتاكد من اغلاق الوريد بعد الانتهاء، ويحتاج هنا المريض ان يستخدم الجوارب الضاغطة لمدة أسبوع او اكثر.

 

 

 

 

 

مميزات العلاج بالليزر والترددات الموجية 

 

  1.  تعتبر تقنية الليزر أمن طريقة عرفت لعلاج الدوالي ولا تسبب ألم يذكر، حيث انها لا تتطلب اجراء اي شقوق او اي تدخل جراحي، وتعتمد علي علاج التالف من الوريد فقط .  
  2. الليزر أحد الإجراءات البسيطة طفيفة التوغل، الفعالة في علاج الدوالي، مع مضاعفات نادرة الحدوث بعد العملية.  
  3. تنطوي عملية الليزر على إجراء فتحة صغيرة جداً في الساق لإدخال القسطرة، لا تتطلب استخدام الغرز، بحيث لا تترك أية ندوب أو آثار أو عيوب تجميلية على الساقين.  
  4. مدة الجراحة القصيرة، وفترة التعافي والانتعاش سريعة بعد العملية.

 

 

 

 

 

علاج دوالي الساقين بواسطة تقنية الفيناسيل

 

وتقنية الفيناسيل حديثة في طرق علاج دوالي الساقين بدون جراحة، وهي تقنية قريبة من الليزر ولكن بشكل مختلف حيث يتم اغلاق الدوالي بواسطة مادة من جهاز الفيناسيل، وتتميز بقلة الشعور بالألم أو التعرض لأي مضاعفات ولا تحتاج إلي استخدام مشد بعد الإجراء.

 

 

علاج الدولي بالطرق التقليدية

 

  • يلجأ البعض لعلاج الدوالي بطرق تقليدية مثل والتي تتمثل في تجريد الأوردة بمعني إزالة الوريد المصاب تماما جراحياً، برغم من ابتكار تقنيات أحدث وأكثر امناً.

 

  • وتتم هذه العملية من خلال عدة شقوق يقوم بإجراءها الطبيب بالقرب من الوريد التالف ليكون هناك شق واحد في الفخذ واالشق الآخر أبعد عنه في أسفل الساق أو الكاحل.

 

  • ومن ثم يقوم بتمرير سلك بلاستيكي رقيق عبر الشق في الفخذ وربطه بالوريد المصاب، ومن ثم سحب الوريد وطعه اسفل الساق ومن ثم اغلاق الجروح بطريقة الغرز، وتتم تلك العملية بواسطة التخدير النصفي او العام ويتعافي المريض في مدة تتراوح بين اسبوع أو أربع أسابيع.

 

 

 

 

 

علاج الدوالي بالحقن

 

أما العلاج باستخدام الحقن يعتمد علي تدمير الأوردة بمحلول خاص الذي يقوم بدور بالتأثير علي الوريد وترك ندوب به، مما يجبر الدم إلي إعادة توجيهه في الجهة الصحيحة، الي ان يدمر الجسم الأوردة تدريجا وتختفي بمرور الوقت.

 

وهناك أيضا طريقة لعلاج الدوالي دون تدخل جراحي عن طريق استخدام الموجات الراديوية، فيتم تمرير الموجات عبر القسطرة للوصول للأوردة المستهدفة فتقوم الحرارة بدورها بالتأثير علي الأوردة فينتج عنها انكماشها، ويمكن استخدام كل من الموجات الراديوية والليزر معا وذلك في حالة استهداف الأوردة العميقة.

 

 

 

 

 

دوالي الساقين للحامل

 

  • حوالي نصف النساء الحوامل يتعرضن لدوالي الساقين خاصة وان جسم المرأة خلال فترة حملها يمر بالكثير من التغييرات الفيسلوجية والتي تجعلها عرضة للاصابة بدوالي الساقين نتيجة  زيادة حجم الدم عند المرأة الحامل، لتتناسب مع تغذية الطفل الذي ينمو بداخل رحمها، مما يشككل عبء علي أوردة المرأة الحامل خاصة في الساقين فينتج عنه تمدد أوردة الساق وضعفها، فضلا عن االضغط علي منطقة البطن والحوض عند الحامل خاصة مع نمو الطفل بداخلها وكبر حجم الرحم، مما يزيد الضغط علي الوريد الأجوف السفلي المسئول عن حمل الدم الي القلب من القدمين. 

 

  • وغير ذلك فالمرأة الحامل تتعرض  لتغيرات هرمونية خلال حملها خاصة بالنسبة لهرمون البروجسترون المسئول جدران الأوردة الدموية، مما يكون عرضة للضعف طول فترة الحمل فينعكس علي اداء عمله فينتج عنه ضعف في الأوردة الدموية التي بدورها تسبب في تكتل الدم داخل الوريد وتضخم الوريد.

 

  • ويشكل قلة المجهود البدني لدي الحوامل خطر كبير علي اوردتها الدموية مما يعرقل حركة سير الدم بتلك الأوردة، فضلا عن زياادة وزن الحامل بشكل عام، ويمكن ايضا للعوامل الوراثية ان تكون سبب في اصابة الحامل بدوالي الساقين او حتي غير الحامل.

 

  • ويجب علي اي شخص سواء السيدة الحامل او غيرها يصيب بدوالي الساقين ان يراجع الطبيب اذا ظهر عليه احد تلط الاعراض وهي تورم الساقين المصاحب لألم شديد، وظهور التقرحات على الساقين، تغير لون الجلد بالقرب من الأوردة المنتفخة.