تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | وسائل منع الحمل

منع الحمل هو التحدي الأكبر للإنسان فقد بات الإنسان يسعي لمواجهة التأثيرات المترتبة عن التكاثر السكاني المتزاي

المهبل,الحمل,العضو الذكري,الحيوانات المنوية,منظمة الصحة,نمط الحياة,الجماع,وسائل منع الحمل الطبيعية,وسائل منع الحمل المزروعة,وسائل منع الحمل للمرضع,وسائل منع الحمل للرجال,وسائل منع الحمل للعروس,وسائل منع الحمل الحديثة,وسائل منع الحمل الآمنة

وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل
وسائل منع الحمل

منع الحمل هو التحدي الأكبر للإنسان،فقد بات الإنسان يسعي لمواجهة التأثيرات المترتبة عن التكاثر السكاني المتزايد بشكل غير مقبول، فتشير توقعات منظمة الصحة العالمية إلى أن عدد سكان العالم، الذي يبلغ اليوم نحو 6 مليارات إنسان ، سيواصل التزايد حتى يصل إلى 8 مليارات إنسان، تقريبا، في العام 2025، وأكثر من 9 مليارات في العام 2050، ولذلك أصبح  البحث عن وسائل منع الحملالفعالة والمضمونة دون أثار جانبية، في السنوات الأخيرة، جزءا لا يتجزأ من نمط الحياة السليم لدى مليار إنسان، من النساء والرجال، وهذا التحدي تمثل في الحاجة إلى نشر استعمال وسائل منع الحمل في العالم بصورة مضبوطة ومنظمة، ولكن لا تتوفر، حتى اليوم وسيلة مُثلى لمنع الحمل، بحيث تكون ناجحة بنسبة 100% في منع الحمل، خالية من الأعراض والآثار الجانبية أو الأخطار الصحية، سهلة ومريحة للأستعمال وتكلفتها منخفضة جدا.



 

انواع وسائل منع الحمل

 

تقسم وسائل الحمل إلي مجموعتين وهما كالتالي:

 

وسائل منع قابلة للعكس: تفضلها أغلب الدول في الاستخدام ويتم تقسيمها إلى خمس مجموعات أساسية:

 

المجموعة الأولى: طرق منع الحمل الطبيعية

 

 طريقة العزل: التي تتم بسحب العضو الذكري من المهبلقبل حدوث القذف.

 طريقة الأيام الآمنة: في هذه الطريقة  يتم أحتساب موعد الإباضة  المتوقع بواسطة إنقاص 14 يوما من متوسط مدة الدورة الشهرية خلال الدورات الشهرية الثلاث الأخيرة، ويتم الامتناع عن الجماع خلال الأيام الثلاثة التي تسبق وتلي موعد الإباضة المتوقع.

 

كما يوجد طرق أخرى لتحديد موعد الإباضة، مثل:

 

  1. مراقبة ورصد درجة الحرارة الأساسية.
  2. الانتباه إلى التغييرات التي تحصل في مخاط عنق الرحم، الذي يصبح أكثر ميوعة وغزارة خلال أيام التبويض.

 

وتتميز هذه الأساليب الطبيعية أنها لا تنطوي على أية أعراض جانبية أو على أية تكلفة، لكن أستخدامها  يبقى محدودا بسبب نجاعتها المنخفضة

 

 

 

 

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

 

المجموعة الثانية: الوسائل العازلة

 

  • العازل الذكري: ولأستخدامه مميزات متعددة فضلاً عن منعه للحمل وذلك نظرا لنجاعته في منع الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا.
  • الواقي الأنثوي: يتميز بأنه  يُمكن المرأة من إدخاله بنفسها إلى المهبلمما يتيح لها إمكانية التحكم به، وهي وسيلة عازلة معروفة منذ زمن، ويتميز بإنه يأخذ شكل الكأس المسطحة، ومصنوع من مادة مرنة، يتم إدخاله إلى المهبل سوية مع مادة مبيدة للنطاف "الحيوانات المنوية" ، وتتم ملائمة العازل الأنثوي لدى الطبيب.
  • تسبب وسائل المنع العازلة ظهور آثار جانبية قليلة، لكن نجاعتها محدودة.

 

 

 

 

 

 

اقرأ أيضا:

 

أسرار تحليل هرمون البروجسترون

 

ما لا تعرفه عن الإخصاب الطبي المساعد

 

أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية للمتزوجات .. 7 أسباب

 

 

 

المجموعة الثالثة: مستحضرات إبادة النطاف

 

  • مبيد النطاف: أي مبيد الحيوانات المنوية،  الأكثر شيوعاً  هو "نونوكسينول 9" الذي يصيب غشاء خلايا الحيوانات المنوية، ويتم تسويق  تلك المبيدات على هيئة فرزجات مهبلية، "كريمات أو رغوة".
  • وينصح بعض الأطباء  باستعمال تلك المبيدات فقط بدمجها مع وسائل عازلة، نظرا لنجاعتها المحدودة، ويمكن الحصول على تركيبة مدمجة لوسيلة عازلة سوية مع مبيد للنطاف، تتمثل في "الإسفنج المهبليّ.

 

 

 

 

المجموعة الرابعة: الهرمونات

 

 صنفت وسيلة الهرمونات أنها  أكثر وسائل منع الحمل أهمية، ولكن الوسيلة الأكثر شهرة في هذه المجموعة فهي "حبة منع الحمل الفموية المركبة.

 

 

المجموعة الخامسة: اللوالب الرحمية

 

تعرف بإنها جهيزة داخل الرحم،  وهي وسيلة منع الحمل الأكثر نجاعة وتداولا، وخاصة لدى الأمهات في سن 30 عاما وما فوق، ومن المتبع أيضاً أستعمال اللوالب الفعالة، أي التي تعتمد فعاليتها المانعة للحمل على إفراز مادة النحاس أو البروجسترونفي جوف الرحم، ويبقي لولب منع الحمل ناجعا لمدة خمس سنوات أو أكثر.

 

طريقة الاستخدام

 

تركيب اللولب يحتاج الي طبيب وفي الأيام الأولى من تركيبه يبقي في أحتمال ضعيف لحدوث تلوث داخل الرحم، ولكن اللولب لا يسبب أي  أضرار تذكر على الخصوبة مستقبلا

فتعددت أشكال منع الحمل وأختلفت، وتتوقف أختيار الوسيلة المناسبة لكل شخص علي حسب إمكانياته، فهناك العديد مم ذكرنا وسنذكر أكثر في السطور التالية:

هناك الوسائل العازلة، كما ذكرنا منها الأوقية الذكرية والأنثوية، وكذلك الحِجاب الحاجز، وغطاء عنق الرحم وإسفنجة منع الحمل.

والوسائل الهرمونية قصيرة المفعول، والتي تشمل  حبوب تنظيم النسل، بالإضافة إلى الحلقة المهبلية (نوفارينج) ولصِيقَة جلدية (زولان) وحقن منع الحمل (ديبو-بروفيرا).

 تُعَدُّ هذه الطرق قصيرة المفعول؛ لأنه يجب عليكَ تذكُّر استخدامها على أساس يومي أو أسبوعي أو شهري.

والوسائل الهرمونية طويلة المفعول، من أمثلتها  اللولب الرحمي النحاسي (باراجارد) واللولب الرحمي الهرموني (ميرينا، سكايلا، كيلينا وغيرها) وغريسة منع الحمل (نيكسبلانون). تُعَدُّ هذه طرقًا طويلة المفعول؛ لأنها تستمر لمدة تتراوح من ثلاث إلى 10 سنوات بعد الغرْز —اعتمادًا على الجهاز أو إلي أن تقرري إزالة الجهاز.

والتعقيم. تُعَدُّ هذه وسيلة دائمة لمنع الحمل. من الأمثلة على ذلك ربط البوق للنساء وقطع القناة المنوية أو (استئصال الأسهر) للرجال.

وهناك طرق التوعية بالخصوبة،  تعتمد هذه الوسائل على معرفة أيام الشهر التي يُمكن حدوث الحمل فيها (الخصبة)، غالبًا بناءً على درجة حرارة الجسم الأساسية ومخاط عنق الرحم. لتجنُّب الحمل،  ويمنع في تلك الأيام ممارسة الجنس أو حولها أو يمكن استخدام وسيلة عازلة لمنع الحمل.

 

وهناك أيضاً وسائل منع الحمل الطارئة:  مثل حبوب الصباح التالي للجماع (حبوب بلان بي وان ستيب، وأفتيرا، وإيلا وغيرها) — والتي يُمكن استخدامها لمنع الحمل بعد ممارسة الجنس دون وقاية لمنع الحمل.

 

 

 

 

 خيارات تنظيم النسل المختلفة:

 

هناك طرق متنوعة لعمل خيارات تنظيم النسل وتشمل علي :

 

  1. منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البُوَيضة
  2. تعطيل أو إتلاف الحيوانات المنوية
  3. منع البُوَيضة من الإطلاق في كل شهر
  4. تغيير بطانة الرحم بحيث لا تعلق بها البُوَيضة المخصبة
  5. زيادة سمك مخاط عنق الرحم بحيث لا تستطيع الحيوانات المنوية أن تمر بسهولة من خلاله

 

 

 

 

 

مدي فاعلية وسائل منع الحمل

 

ولتكون طريقة منع الحمل فعالة، يجب أستخدامها بشكل متسق وسليم، ويجب أن يحدد كل من الرجل والمرأة أولا أهدافهم التناسلية قبل الشروع في أختيار الوسيلة المناسبة لمنع الحمل فإن كانا مثالً  يخططان للحمل في المستقبل القريب، فقد يرغبان في استخدام وسيلة منع حمل يسهل إيقافها أو يمكن عكس تأثيرها سريعًا، مثل الطرق الهرمونية سريعة المفعول، أو طريقة العازل،  وإذا كانا يريدان منع الحمل لمدة أطول، فالطرق ذات المفعول الطويل، مثل اللولب الرحمي، وإن كانت الرغبة هي  عدم الإنجاب في أي وقت من المستقبل، فطريقة مستديمة، مثل التعقيم، وقد يجدان أن خيارات منع الحمل الأنسب تختلف باختلاف مراحل حياتهمِ.

 

 

 

 

منع الحمل والدين

 

الدين الإسلامي وجميع الأديان نزلت لكي تنظم حياة البشرية، وتهديهم للطريق السليم الملئ بالنور والخير،  ولذلك ففكرة تنظيم لنسل لا تندرج تحت المحرمات لأن هدفهت هو تنظيم حياة البشر ومنع الأنفجار السكاني، والسيطرة علي ظاهرة تشرد الأطفال، ولكن بعض أشكال تنظيم النسل  تعتبر انتهاكًا لبعض الأحكام الشرعية أو التقاليد الثقافية، فهنا يجب الموازنة بين المخاطر والفوائد المترتبة على وسيلة منع الحمل مقابل قناعاتكِ الشخصية، وفي حدود ما سمح الدين من ممارسات، ومن المهم  أيضاً أختيار نوع من وسائل منع الحمل التي تُناسب نمط حياتكِ، بالنسبة لبعض الأشخاص، قد يكون الشكل الأكثر ملائمةً لتنظيم النسل هو الشكل الذي يَسْهُل استخدامه أو ليس له آثار جانبية مزعجة أو لا يَعُوق التجربة الجنسية، وبالنسبة للآخرين، فإن الراحة تَعني عدم الحاجة إلى وصفة طبية، وعند اختيار وسيلة من وسائل منع الحمل، يجب وضع  في الأعتبار مدى  الأستعداد للتخطيط للمستقبل أو إتباع جدول أدوية صارم.

 

 

 

 

 

تكلفة وسائل منع الحمل

 

 وسائل منع الحمل بعضها غير مكلف والبعض الأخر عالي التكلفة، مثل التي تحتاج إلي جراحة، أو بعض الإبروالأدوية، ويمكن التوازن فيما يناسبك مادياً ودينياً ونفسياً.

 

 الآثار الجانبية لوسائل منع الحمل

 

 بعض وسائل منع الحمل لها أثار جانبية خطيرة، والبعض الأخر اقل تأثيراً، وقد يختلف من حالة صحية لحالة الأخر أي يتوقف الأمر علي الشخص الذي سيتناول الوسيلة نفسها لذلك من الأفضل مراجعة الطبيب قبل الإقبال علي أستخدام إحدي وسائل الحمل ذات الأثار الجانبية.

 

 فوائد وسائل منع الحمل

 

بالإضافة إلى منع الحمل وتنظيم النسل، تقدم بعض وسائل منع الحمل فوائد أخرى مثل دورات الحيض الأخف والأكثر قابلية للتنبؤ أو إنخفاض خطر الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا أو تقليل خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.