تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | تقنيات نحت الجسم

عملية نحت الجسم من الإجراءات التجميلية الهامة التي تلي عمليات شفط الدهون لذلك لأن الهدف من عمليات نحت الجسم

شفط الدهون,الليزر,الجلد,تجاعيد,عمليات نحت الجسم,التدخين,ترهلات الجلد,الدهون,النظام الغذائي,العمليات الجراحية,فقدان الوزن,العلاج بالليزر,الولادة,الرياضة,شد الذراعين,تكلفة,الموجات فوق الصوتية,الدهون العنيدة,الدورة الدموية,تكلفة عملية نحت الجسم

تقنيات نحت الجسم

عمليات نحت الجسم.. وأسعارها

تقنيات نحت الجسم

 عملية نحت الجسم من الإجراءات التجميلية الهامة، التي تلي عمليات شفط الدهون، لذلك لأن الهدف من عمليات نحت الجسم هو أزالة ترهلات الجلد الناتجة عن خسارة كميات كبيرة من الوزن، ولكن كثيراً ما قد تستخدم عمليات نحت الجسم منفردة دون أن يسبقها أي خسارة للوزن، وتكون في هذه الحالة للتخلص من تجاعيد وترهلات الجلد الناتجة عن التقدم بالعمر، أو بعد عمليات الولادة التي تسبب في ترهلات الجلد عند المرأة، ومن هنا يمكن وصف عمليات نحت الجسم بأنها عمليييةةة جراحية تجميلية، لها العديد من المميزات، بالاضافة إلي المخاطر، وهذا ما سوف يتناولهDoctor.live في هذا المقال.



 

 

 

أولاً إجراء عملية نحت الجسم

 

تم إجراء عملية نحت الجسم كنوع من العمليات الجراحية المصممة لإزالة الجلد الزائد والدهون المتراكمة في مناطق متفرقة من الجسم،  لذلك فيطلب عادة إجراء جراحة لإزالة الجلد الزائد من قبل المرضى الذين عانوا من خسارة كبيرة في الوزن والذين يعانون من صعوبة في فقدان الوزن خلال النظام الغذائي وممارسة الرياضة، وعمليات نحت الجسم مصممة لتحسين شكل الأنسجة الأساسية الخاصة بهؤلاء المرضي، فعندما يفقد الشخص كمية كبيرة من الوزن، يتم ترك مساحة من الجلد ويتدلى في الوسط ويترهل، فيصبح شطل الجلد مثير للحرج للمريض بالاضافة إلي أنه قد يتسبب له أيضا بالشعور بعدم الراحة، فضلاً عن أن ترهل الجلد المعلق يمكن أن يؤث أيضا على مناطق أخرى من الجسم، بما في ذلك الثديين والذراعين العلويين والفخذين، وبناء على حالة المريض، قد يوصي الجراح ببعض الإجراءات التحديدية لأستهداف مناطق معينة ذات ترهل كبير، مثل شد الجزء السفلي من الجسم في البطن والأرداف والفخذ وشد الثدي وشد الذراعين، وشد الفخذ الداخلي والخارجي ومنتصف الفخذ.

 

 

 

شروط إجراء عملية نحت الجسم؟

 

لأن عملية نحت الجسم تندرج تحت مسمي العمليات الجراحية، فلا يمكن إجرائها تحت أي ظرف، دون توافر تلك الشروط في الشخص الذي يريد إجراء عملية نحت الجسم

  1. أن يكون الشخص لديه جلد زائد بعد فقدان الوزن بشكل كبير.
  2. يجب أن تكون في نطاق الوزن المناسب
  3. لديك أهداف إيجابية واقعية
  4.  ان لا تكون من المدخنين لأن التدخين يمكن أن يؤخر الشفاء كما يؤثر سلبا على الدورة الدموية الخاصة بك

 

 

 

أنواع عمليات نحت الجسم

 عملية نحت الجسم لها العديد من الأشكال والأنواع التي تتراوح بين الإجراءات الجراحية، والإجراءات شبه الجراحية أو قليل التوغل، ويعتمد اختيار التقنية المناسبة لإجراء عملية نحت الجسم، على كمية الترهلات والشد الذي تحتاجه للحصول على تحديد القوام المطلوب وفي هذا المقالDoctor.live سيتناول تلك الأنواع بالتفصيل

 

  1. عملية نحت الجسم الجراحية

نحت الجسمم جراحياً قد يصاحب عنلية شفط الدهون االجراحية، ًفلا يزال شفط الدهون وسيلة فعالة للغاية لمعالجة تراكمات الدهون في الجسم، ولكن ما يتبقى بعد فقدان الوزن من ترهلات في الجلد، يجعل المريض يتجه إلي عملية نحت الجسم، وهي  الأكثر فعالية من حيث إعادة التشكيل الجذري، فيمكن للجراح إجراء شفط الدهون بأمان باستخدام أنبوب مجوف يسمى قنية، حيث يستهدف الطبيب الأنسجة الدهنية التي تسبب الانتفاخات ويزيلها من جسم المريض، ومن ثم يأتي دور نحت الجسم، فلابد من أختيار تقنيات آمنة وقد يستخدم الجراح أنبوب مجوف أو قنية لاستخراج جيوب الدهون غير المرغوب فيها من مناطق معينة من الجسم والتي لم تستجب للنظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة، ومن انواع عمليات النحت الجراحية.

 

 

 نحت البطن والفخذين

شفط الدهون هو شكل من أشكال نحت الجسم يتم إجراؤه من خلال شق طفيف التوغل، ففي هذه التقنية، يتم استخدام أنبوب مجوف لاستخراج جيوب الدهون غير المرغوب فيها من مناطق البطن والفخذين، والتي لم تستجب لنظام غذائي وممارسة الرياضة المناسبة، ويتم إجراؤه تحت تخدير عام، فعادةً يُوضع المريض باستمرار على الطاولة للسماح بأفضل نحت على طول كتل العضلات التشريحية في الفخذين والوركين والبطن، يتم استخدام قنية أصغر بالقرب من السطح لتنعيم تقشير الجلد والسيلوليت، وهنا يمكن إعادة تدوير الدهون المستخرجة وحقنها في مناطق السيلوليت لتحقيق محيط أكثر سلاسة للجلد، وهذا الإجراء آمن للغاية إذا تم الاحتفاظ بالدهون والسوائل المستخرجة إلى أقل من 3500 سم مكعب.

 

 

 

شد الثدي

مع مرور الوقت والحمل المتعدد، قد يترهل الثديين ويفقدان شكلهما. تقوم قوى الجاذبية بتمديد الجلد وإعادة توزيع كتلة الثدي عند القطب السفلي من الثدي ، وعملية شد الثدي هي عملية جراحية مصممة لتقليص الجلد الزائد، وإعادة تشكيل الثدي إلى إسقاط أكثر شبابا، ورفع مجمع الحلمة والهالة إلى مستوى أعلى على جدار الصدر، في كثير من الأحيان، إذا كان حجم الثدي صغيرا وفقد الحجم بعد الحمل، يتم إدخال غرس ملحي في وقت واحد مع شد الثدي لتحسين الحجم والشكل.

 

 

 نحت البطن

هذا الشكل من أشكال تحديد الجسم فعال في إزالة الجلد المترهل من أسفل البطن، وتشديد عضلات جدار البطن الضعيفة بعد الحمل، وتنعيم الجلد المتجعد فوق السرة. الإجراء الذي يتم إجراؤه في كثير من الأحيان بالتزامن مع شفط الدهون في الوركين والبطن العلوية، ليس مناسبا لفقدان الوزن ويتم إجراؤه عموما في المرضى الذين تتراوح يكونون بين 15 إلى 20% من وزنهم الطبيعي.

 

 

شد الذراعين

يمكن لشد الذراعين، وهو إجراء يطلق عليه عادة شد الذراع العلوي، إزالة الجلد الزائد والدهون من الذراعين، مما يوفر شكل ذراع أقل حجما وأكثر تناسبا مع محيط الجسم الجديد. يبدأ الشق في منطقة الإبط ويستمر نحو الكوع. تتم إزالة الجلد والأنسجة ويتم وضع الغرز لإصلاح الشق. بعد الجراحة، تكون الأذرع أكثر إحكاما وأصغر في محيطها. ينتج عن هذا الإجراء ندبة على الذراع، لكن معظم المرضى على استعداد لقبول هذا العيب في مقابل الفوائد التي يوفرها.

 

 

 

  1. عملية نحت الجسم بالليزر

 تعمل ألياف الليزر علي توفير طاقة ضوئية مباشرة في نسيج الدهون في المنطقة التي يستهدفها الطبيب، فيسخن الليزر الخلايا الدهنية بلطف مع ترك الأنسجة المحيطة بها غير متأثرة، يؤدي هذا الارتفاع في درجات الحرارة إلى تحطيم الخلايا الدهنية، مما يؤدي إلى نتائج فورية بالإضافة إلى بدء عملية طبيعية حيث يزيل الجسم بقية الخلايا المصابة بمرور الوقت، يبدأ العلاج بالليزر في الاستجابة الالتهابية التي يتم التحكم فيها والتي تترك أيضا بشرة أكثر شبابا ونضارة ويكون وقت الاستشفاء بضعة أيام فقط.

 

 

 

  1. نحت الجسم غير الجراحي

ليس الكثير يفضلون العلميات الجراحية، وليس كل شخص مؤهل للخضوع لنوعية تلك العمليات، لذلك لجأ الطب للبديل الغير جراحي، أعتماداً علي الحرارة والبرودة التي يمكنها إلحاق الضرر بتركيب الخلايا الدهنية، مما يؤدي إلى امتصاص الجسم لها من خلال الجهاز اللمفاوي والدورة الدموية، وعن طريق تسخين الأنسجة الدهنية أو تبريدها دون وجود شقوق في الجلد، فيمكن هنا إجراء تحديد محيط الجسم دون الحاجة إلى وقت للشفاء، فيقوم الجسم بامتصاص الدهون بنفس الطريقة التي يعمل بها الليزر.

 

 

 

الطرق غير الجراحية لعملية نحت الجسم

 

  1. جهاز "كوول سكلبتنج"

يستخدم هذا الجهازدرجات حرارة باردة لقتل الخلايا الدهنية بواسطة جهاز شفط،  ويوضع على تراكمات الدهون في البطن أو الخصر وغيرها من مناطق الجسم، فيعمل علي امتصاص الجلد والدهون في أنبوب يحتوي على أطباق باردة، واحدة على كل جانب لمدة ساعة تقريبا أثناء كل علاج.

 

  1. جهاز زيرونا

 ويعتمد هذا الجهاز علي الليزر البارد والذي لا يعني التجميد كما هو الحال مع الجهاز السابق، ولكنه ببساطة ليس الليزر الحار المعتاد، كما هو الحال مع بعض الإجراءات الأخرى المستندة إلى الليزر، على الرغم من أن هذا العلاج يحتوي على مؤشر هيئة الغذاء والدواء للحد من الامتلاء الدهني، إلا أنه أسلوب لطيف لخفض الدهون في الجسم.

 

 

  1. جهاز ألتراشيب

يسلط هذا الجهاز طاقة الموجات فوق الصوتية مباشرة على الدهون العنيدة الموجودة أسفل سطح الجلد، مما يؤدي إلى تمزق أغشية الخلايا الدهنية ويترك الجلد والأعصاب والأوعية الدموية المحيطة به غير متأثرة،  ويوصف بأنه علاج لطيف ومريح بدون أي آثار جانبية أو علامات للعلاج، وعادة ما يتم إجراء العلاج في جلسات لمدة 45 دقيقة، ويوصى عموما بثلاثة جلسات على الأقل.

 

  1. جهاز تروسكلبت

يعتمد هذا الجهاز علي  التسخين العميق للخلايا الدهنية عبر موجات التردد اللاسلكي، وبالإضافة إلى نحت الجسم، يتم استخدامه أيضا لتشديد الجلد، فيقوم الطبيب بتطبيق قبضة الجهاز على الجلد حيث تقدم نبضات مستهدفة من طاقة الراديو المعايرة، وتدوم كل نبضة حوالي أربع دقائق، ثم يتم نقل القبضة إلى منطقة مجاورة، قد يستغرق العلاج من 15 دقيقة إلى ساعة كاملة، اعتماداً على عدد النبضات التي يتم تناولها أثناء العلاج، ويصبح الدفء والانزعاج الطفيف أمرا معتادا، وغالبا ما تنتج الآثار الجانبية البسيطة مثل الاحمرار والكدمات ولكن يتم حلها عادة في غضون ساعات قليلة. يوصى عادة بواحد أو اثنين من العلاجات، متباعدة حوالي أربعة إلى ثمانية أسابيع.

 

 

  1. جهاز ليبوسونكس

يوصف هذا الإجراء كعلاج بالموجات فوق الصوتية المركزة عالية الكثافة والتي تتم في علاجات لمدة ساعة واحدة، فيتم وضع قبضة العلاج في المنطقة المستهدفة، وتُحدث الموجات فوق الصوتية عالية الكثافة خلخلة مستمرة في منطقة الدهون، في حين أن الجلد السطحي لا يزال غير متأثر أثناء العلاج، عادة ما يحدث شعور بالوخز بعد العلاج، وتظهر بالمنطقة  بعض كدمات أو تورم أو احمرار كبير، مما يستغرق وقتا للشفاء، ويمكن أن تؤدي جلسة العلاج الواحدة إلى نتائج تصل إلى تخفيض بوصة واحدة، والتي يعتبرها الكثيرون مناسبة.

  1. جهاز شورسكلبت 

هو تقنية معتمدة على الليزر وتعمل علي  تمزق الخلايا الدهنية باستخدام الليزر الدافئ، مما يجعلها قادرة عي تطبيق ما يصل إلى أربع حزم ليزر على الجلد بمجرد ربطها حول الخصر أو البطن، و حزم العلاج تكون بمساحة 24 سم مربع، ويمكن معالجة هذه المساحة السطحية أربع مرات خلال جلسة واحدة باستخدام التكنولوجيا الحالية، والجير بالإشارة إلى أن العلاج قد يكتمل في أقل من نصف الوقت  الذي يستغرقه جهاز كوول سكلبتنج بحوالي 25 دقيقة، مقارنة بما يقرب من ساعة واحدة.

 

 

 

تكلفة عملية نحت الجسم

تختلف تكلفة عملية نحت الجسم حسب كمية الدهون والجلد المراد التخلص منه وكذلك عدد المناطق المراد علاجها ومساحتها لذلك، تختلف أسعار عملية نحت الجسم من مريض لآخر بناء على العديد من هذه العوامل، ومن أحد أهم العناصر التي تؤثر على تكلفة عملية نحت الجسم هي الطريقة التي سيتبعها الطبيب في العلاج، سواء كانت نحت الجسم الجراحي أو بالليزر أو نحت الجسم غير الجراحي، ومما لا شك فيه أن تقنيات نحت الجسم الجراحي تعتبر أغلى سعرا من التقنيات الأخرى لأنها تتطلب إجراء عمل شقوق ومجهود جراحي متخصص في المناطق المعالجة، على الرغم من أن التقنيات الأخرى ستحتاج إلى عدة جلسات، وهو الأمر الذي سيتكلف أسعار أعلى في حالة الحصول على جلسات كبيرة.