تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | علاج التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجاليعاني الكثير من الرجال من الاحراج نتيجة أصابتهم بمرض التثدي وهو تضخم في منطقة الثدي عند الر

مخاطر التثدي,اسباب التثدي,اعراض التثدي,التثدي الكاذب,علاج التثدي عند الرجال,الجراحة للتخلص من التثدي,مشاكل التثدي,التخلص من التثدي,الفيزر لعلاج التثدي,تقنيات علاج التثدي,مرض التثدي,الأدوية المسسبة للتثدي,أغذية مسببة للتثدي,حل نهائي لمشاكل التثدي

علاج التثدي عند الرجال

تقنيات علاج التثدي عند الرجال

علاج التثدي عند الرجال

 



 يعاني الكثير من الرجال من الاحراج نتيجة أصابتهم بمرض التثدي، وهو تضخم في منطقة الثدي عند الرجل، نتيجة خلل في الأفرازات الهرمونية، أو نتيجة عوامل وراثية، أو لأي أسباب أخري سيتناولها Doctor.live في هذا المقال، ولكن ما نود إيضاحه، أن التثدي عند الرجال له العديد من الأسباب، لذلك عمل الطب علي إيجاد حل للقضاء علي تلك الظاهرة التي  تُسبب للرجال الأحراج خاصةً في أماكن المصايف، التي تتطلب أرتداء ملابس السباحة التي تقوم بإظهار منطقة الثدي عند الرجال.

 

 

تشخيص التثدي عند الرجال

يقوم الطبيب بتشخيص حالة التثدي عند الرجال غالباً من خلال الفحص الطبي الدقيق الذي يتطلب:

  1. اختبارات الدم وتحاليل الهرمونات.
  2. تصوير الثدي بأشعة الرنين المغناطيسي.
  3. التأكد من أنه ليس حالة التثدي الكاذب: الذي يكون بسبب زيادة دهون الثدي.
  4. التأكد من أنه ليس سرطان الثدي: حيث يحدث تضخم أحد الثديين أو وجود ورم بهم.
  5. التأكد أنه ليس خراج الثدي: وهو عدوى تسيب أنسجة الثدي تجعل مظهره متضخماً

 

 

 

أعراض الاصابة بالتثدي

مشكلة التثدي لها اعراض واضحة ومعروفة لدي الاطباء، وتلك الأعراض تتلخص في:

  1. ظهور الدهون الزائدة المتراكمة على الثدي .
  2. نمو الأنسجة الغدية الزائدة.
  3. نمو أحد الثديين عن الآخر.
  4.  ترهل حاد في الثديين.
  5. ظهور تورم في نسيج غدة الثدي .
  6. التحسس عند لمس الثدي.
  7. قد يظهر بعض الألم والتورم.
  8. قد يظهر إفراز في حلمة الثدي وهو ما يتطلب ضرورة زيارة الطبيب على الفور.

 

 

 

 

 

 أسباب التثدي عند الرجال

 

كما ذكرنا أن للتثدي أسباب عديدة وسنتناولها فيما يلي:

  1. العوامل الوراثية: حيث تزداد فرص الإصابة بالتثدي في حال وجود إصابة سابقة لأحد أفراد العائلة.
  2. تناول بعض الأدوية والعقاقير: حيث يؤثر تناول بعض هذه الأدوية على نسب الهرمونات الطبيعية في الجسم، ومن ثم يتم الإصابة بالتثدي.
  3. السمنة: فهي من أكثر العوامل المؤثرة في حدوث الإصابة بالتثدي الدهني أو التثدي الكاذب الناتج عن زيادة نسبة الدهون في منطقة الصدر لدى الرجال.
  4. اضطراب مستوى بعض الهرمونات لدى الرجل وهما هرموني الذكورة والأنوثة.
  5. تناول أدوية مرض الإيدز.
  6. تناول الأدوية المضادة للقلق والإكتئاب.
  7. الخضوع للعلاج الكيميائي في حالات السرطان.
  8. تناول الكحوليات وبعض المضادات الحيوية.

طرق علاج التثدي عند الرجال

 

 

 

  1. علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة

 

 وذلك عن طريق  مجموعة من الأدوية التي تعيد لهرموني الإستروجين و التستوستيرون توازنهما من جديد، مثل التاموكسيفين و الرالوكسفين، كما يمكن الإعتماد أيضاً على طرق تعديل النظام الغذائي بحيث تقلل كميات البادئات الهرمونية التي يمكن أن يتناولها الشخص وتتحول في جسمه إلى هرمونات أنثوية، وقد تنجح طرق علاج التثدي بدون جراحة في حل أسباب المشكلة، في حين تبقى مشكلة تضخم الثدي نفسها قائمة وتحتاج إلى التدخل الجراحي

  1. علاج التثدي عند الرجال جراحيًا

هي الطريقة التي يتم فيها التدخل الجراحي و يتكون من نوعين الأول هو شفط  النسيج الدهني الموجود في الثدي مع ترك النسيج الغدي، و النوع الثاني هو عملية إزالة الثدي بنسيجيه الغدي و الدهني و غالباً ما تجرى هذه العملية بالمنظار لتقليل فترة النقاهة

 

 

 

خطوات علاج تثدي الرجال جراحيا

 يقوم الجراح هنا بعمل شق جراحي لإزالة أنسجة الثدي الزائدة باستخدام الجراحة الطبيعية، وهناك عدة إمكانيات لتنفيذ عملية التثدي جراحيا، فعندما يكون تثدي الرجل مكونا من تضخم في غدة ثديية، يتم أستئصال الجزء التصخمي بواسطة جرح على حدود حلمة الثدي، وتختفي فيما بعد أثار الجرح مع مرور الوقت.

 

 

 

الفرق بين التثدي الكاذب والتثدي العادي

التثدي عند الرجال هو التثدي الناتج عن اختلال في نسب هرمونات الذكورة والأنوثة،  وهو ما ينتج عنه وجود زيادة في قنوات وتفرعات الثدي مع انتشار لغدد وكتل متماسكة بصورة مركزية من حلمة الثدي.

أما التثدي الكاذب فهو ناتج عن زيادة نسبة الدهون في الثدي التي تظهر في كثير من الأحيان وراء أو تحت الحلمتين، بدون وجود مشكلات غدّية وصحية أخرى أدت إليه.

 

 شفط الدهون لعلاج تثدي الرجال

يستخدم بعض الأطباء عمليات الشفط، للقضاء علي مشكلة التثدي عند الرجال، وتقنية شفط الدهون هي واحدة من أنواع  عمليات التجميل البسيطة، إذ يتم خلالها عمل شِق جراحي صغير يكفي فقط لإدخال أنبوب الشفط ثم يتم غمر الأنسجة الداخلية بمحلول معين لتحويل الدهون الى مواد سائله قبل البدء بعملية شفط النسيج الدهني المكون للثدي

 

 

العمليات الجراحية للتخلص من التثدي

 

​ويلجأ البعض الأخر من الأطباء، إلي الجراحة للتخلص من مشكلة التثدي عند الرجال، وهنا يقوم الجراح بعمل شق جراحي أكبر قليلاً من الطريقة السابقة؛ لإزالة أنسجة الثدي الزائدة،ومن ثم أستئصال الغدد الدهنية المسببة في تضخم الثدي عند الرجال.

 

إزالة التثدي عند الرجال بتقنية الفيزر

ويتم إزالة التثدي عند الرجال بتقنية الفيزر من خلال عملية شفط الدهون بالفيزر وهي عملية تستخدم موجات الطاقة فوق الصوتية لإذابة الدهون، وهي تفيد في علاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من التثدي حيث يوجد حد أدنى من الجلد الزائد.

نتائج عملية إزالة التثدي  

نتائج عملية إزالة التثدي تظهر بشكل مباشر بعد الانتهاء من الجراحة، ولكن النتائج النهائية تظهر خلال 3 شهور حتى يتم التعافي بشكل كامل، ويصبح حجم الثدي طبيعيا، وينبغي التنويه أن الحفاظ على نتائج عملية التثدي يتطلب إتباع نمط حياة صحي من تناول الغذائي الصحي والمتوازن، وممارسة التمارين الرياضية المنتظمة، والابتعاد عن تناول الأدوية المسببة للتثدي.