تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان

هناك العديد من المشاكل المرضية التي تشوه شكل الفم وتسبب العديد من الآلام للأسنان وهو ما يؤدي بدوره إلى مشاكل أ

زراعة الاسنان,تسوس الاسنان,فينير الاسنان,طب تجميل الاسنان,تبييض الاسنان,الرضع,النظافة,الفم,الأطفال,فحص الأسنان,خطوات فحص الاسنان,فحص الاسنان للأطفال,زراعة الاسنان الفوري,إزالة جير الاسنان,تنظيف الاسنان بالليزر

كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان

فحص الأسنان

كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان

فحص الأسنان
فحص الأسنان

هناك العديد من المشاكل المرضية التي تشوه شكل الفم وتسبب العديد من الآلام للأسنان، وهو ما يؤدي بدوره إلى مشاكل أخرى أكثر تفاقمًا، لذلك ندعوكم إلى إجراء فحص الأسنان الدوري الذي يمكن من خلاله علاج هذه المشاكل سواء للكبار أو الصغار قبل أن تتطور بشكل سلبي يستدعي إجراء جراحات علاجية، وفي هذا المقال على  Doctor Live سنقدم لكم كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان، لمعرفة أهميته من الناجية العلاجية والتجميلية أيضا، فتابعونا لمعرفة المزيد.



 

 كيفية الاستعداد لإجراء فحص الأسنان

 

تبدأ أولى خطوات الاستعداد لفحص الأسنان في اختيار الطبيب المناسب، وذلك لأن أطباء الأسنان على وجه الخصوص لهم معايير خاصة عند اختيارهم نظرا لزيادة فرص انتشار الأمراض والعدوى داخل عيادات الأسنان، ومن هنا تأتي أهمية الاختيار وفقا لنظافة عيادة الطبيب ونظافة الأدوات والتعقيم وحتى النظافة الشخصية لملابس الطبيب وأرضية العيادة وكل ما يتعلق بالأدوات المستخدمة فضلا عن ذلك ينبغي الاختيار وفقا للمهارة والخبرة المهنية.

 

وإذا كنت ستقوم عزيزي القارئ مرة بجدولة بإجراء هذا الفحص لأول مرة، أو كنت تبحث عن طبيب أسنان جديد، اطلب من الأصدقاء والمقربين والجيران، وزملاء العمل أو الطبيب الحصول على توصية.

 

 وأخيرا وقبل الخضوع لإجراء فحص الأسنان وتلقي العلاج الملائم لحالتك تأكد من إلمامك بالأمور المادية مثل الرسوم وخيارات الدفع، وذلك لأن الأمور المتعلقة بصحة وتجميل الأسنان تتميز بارتفاع تكاليفها ولكنها أمر لابد منه خصوصا من الناحية الصحية.

 

فحص الأسنان للأطفال

 

يتوقف عدد مرات خضوع الطفل لفحص الأسنان على عدة عوامل منها المرحلة العمرية، والصحة العامة، ومدى خطورة الإصابة بـ تسوس الأسنان.

 

العمر من 6 أشهر إلى عام واحد

 

 توصي الأكاديمية الأمريكية لطب أسنان الأطفال والجمعية الأمريكية لطب الأسنان بأن تكون المرة الأولى لفحص أسنان الطفل بعد ظهور أسنانه مباشرة، وليس بعد العام الأول.

 

ولابد من فحص أسنان ولثة الطفل في الفحوصات العامة للطفل.

 

الأطفال في سن المشي والمدرسة والمراهقين

 

 توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان بإجراء فحص الأسنان بشكل منتظم، بحيث تكون المدة الفاصلة بين الفحص والآخر لا تزيد عن ستة أشهر، ومع ذلك يمكن أن يوصي طبيب الأسنان بعدد مرات فحص أقل أو أكثر، ويكون ذلك بناءاً على عوامل الخطورة لدي الطفل للتعرض للمشكلات التي تتعلق بصحة الفم.

 

 

الاستعداد لـ فحص الاسنان للأطفال

 

 قبل تحديد أول موعد فحص أسنان لطفلك، فكر أولاً إذا كان من الأفضل أن تأخذ الطفل إلى طبيب أسنان الأسرة أو طبيب أسنان الأطفال، وهو طبيب أسنان متخصص في العناية بأسنان وصحة الفم الخاصة بالطفل بداية من الرضع وحتى سن المراهقة، وعادة ما يوفر طبيب أسنان الأطفال عيادات ملائمة للأطفال وأجهزة مصممة خصيصاً للأطفال.

 

 تجهيز الطفل للفحص

 

 تحديد موعد الزيارة، فحدد موعد للزيارة في وقت يكون الطفل مرتاحاً ومستعد للتعاون مع الطبيب.

 

 كن إيجابياً عند التحدث مع طفلك عن فحص الأسنان، فلا تستخدم كلمات مثل كلمة ألم، أو حقنة، أو جرح.

 

 بدلاً من ذلك تحدث مع الطفل عن أن طبيب الأسنان سوف يستخدم أدوات خاصة لكي يتأكد من أن أسنانه في صحة جيدة.

 

 أخبر طفلك أنك تقوم بزيارة طبيب الأسنان، ولكن لا تذكر له أي تجارب سلبية قد مررت بها، كما يجب أن تستمع لطفلك واسمح له بالتعبير عن قلقه تجاه زيارة طبيب الأسنان.

 

التوقعات من فحص الاسنان للأطفال

 

 يختلف ما يحدث أثناء فحص الأسنان بناءاً علي عمر الطفل ومتطلبات العلاج.

 

 الأعمار من ستة أشهر إلى عام واحد

 

قد يضع الطبيب طفلك على طاولة الفحص أو يطلب منك أن تجلسه على ساقيك أثناء الفحص.

 

وغالباً ما يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان بالآتي: تقييم صحة فم الطفل وصحته العامة، وتقييم عادات الطفل فيما يتعلق بالأطعمة والمشروبات، ومدى خطورة تعرضه لتسوس الأسنان.

 

 إزالة البقع والرواسب الموجودة بأسنان الطفل باستخدام فرشاة الأسنان، أو قطع قماش مبللة.

 

شرح طرق تنظيف الأسنان الصحيحة. تحديد مقدار ما يحصل عليه الطفل من الفلوريد في طعامه أو في منتجات العناية بالأسنان، وتحديد إذا كان هذا المقدار كافياً للطفل، أو أن الطفل يحتاج إلى مكمل غذائي يحتوي على الفلوريد، أو سيكون الطفل بحاجة إلى وضع علاج موضعي يحتوي على الفلوريد.

 

فحص اللسان للكشف عن وجود أي قرح أو نتوءات به أو وجود قرح بسقف الفم. تقييم أثر تناول الحلوى أو مص الأصابع على أسنان الطفل.

 

الأشعة السينية لـ فحص الأسنان

 

 قد تساعد الأشعة السينية للأسنان الطبيب علي رؤية تفاصيل محددة للفم، وتساعده أيضاً على تشخيص مشكلات غير ظاهرة بالفحص، كما أنه ليس من المعتاد أن يطلب طبيب الأسنان أشعة في كل زيارة. وسوف يناقش طبيب الأسنان أو أخصائي الأسنان مدى حاجة طفلك إلى الأشعة بناءاً على عمره، وصحته العامة، وخطورة تعرضه لمشكلات الأسنان. وتُعتبر خطورة التعرض للإشعاع عند إجراء أشعة سينية منخفضة جداً، وخاصة الأشعة السينية الرقمية؛ وتحدث مع الطبيب إذا كانت لديك أي شكوك.