تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر

عملية تحويل مسار المعدة واحدة من عمليات إنقاص الوزن التي تم تطويرها والعمل عليها بقوة حتى أصبحت من العمليات ال

السمنة,الحمل,تكميم المعدة,السمنة المفرطة,مرض السكري,السكريات,الخوف,القيء,الولادة,الجلوكوز,زيادة الوزن,الشعر,جراحات السمنة,عملية تكميم المعدة,الأطفال,تكلفة,تحويل مسار المعدة,الإسهال,المستشفى,إنقاص الوزن

عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر

عملية تحويل مسار المعدة لمرضى السكر

عملية تحويل مسار المعدة
عملية تحويل مسار المعدة

عملية تحويل مسار المعدة، واحدة من عمليات إنقاص الوزن التي تم تطويرها والعمل عليها بقوة حتى أصبحت من العمليات المفضلة في التخلص من السمنة ليس ذلك وحسب ، بل أيضا من العمليات المفضلة للتخلص من مرض السكري بشكل نهائي، وهو ما جعل جراحة تحويل المسار من العمليات التجميلية والعلاجية كذلك التي يستفيد منها المريض على مختلف الجوانب وبدون وجود أي أضرار أو مضاعفات خطيرة، ولذلك سنقدم لكم التفاصيل الشاملة عن عملية تحويل مسار المعدة إحدى الجراحات القوية والمؤثرة في الطب التجميلي.



 

عملية تحويل مسار المعدة

 

مرت عملية تحويل مسار المعدة بالعديد من المراحل والتطورات حتى أصبحت الأن جراجه بسيطة الإجراءات وتتم بالمنظار الجراحى، وهي تتم على خطوتين هما

 

الخطوة الأولى: هي عزل مجموعة من الهرمونات لها تأثير سلبى على البنكرياس وصحة الجسم بشكل عام وبعزل هذا الجزء من المعدة لا يمر الطعام به وبالتالي يتوقف نشاط هذه الهرمونات وبالتالي يتحسن أداء ونشاط البنكرياس كثيرآ مما يساهم في القضاء على مرض السكر، كما أن هرمون الجوع من ضمن الهرمونات المعزولة وهذا يعمل على تقليل شهية المريض أتجاه الطعام وأعطاه أحساس بالشبع بعد تناول كمية قليلة من الطعام، كما انه حجم المعدة يصبح صغيرآ نسبيآ.

 

الخطوة الثانية: هى توصيل المعدة على بعد 2 مثر من الأمعاء وهذا يعمل على سوء امتصاص الجسم للطعام وبالتالي يأكل المريض كل ما يحلو له من الطعام دون الخوف من زيادة الوزن أو زيادة نسبة السكر في الدم.

 

كيف تشفى عملية تحويل مسار المعدة من مرض السكر؟

 

ينقسم مرض السكر إلى نوعين هما:

 

النوع الأول: هو الذى يولد به الأنسان ويرجع إلى العامل الوراثى ويكون موجود في الأطفال وتكون خلايا البنكرياس غير نشطه وأداء البنكرياس خامل.

 

النوع الثانى: هو النوع الشائع وهو الذى يصيب الأنسان بعد منتصف العمر.

 

تعمل عملية تحويل مسار المعدة من مرحلتين للقضاء على مرض السكر

 

  • المرحلة الأولى هي عزل مجموعة من الهرمونات لها تأثير سلبى على البنكرياس، وبعزل هذه الهرمونات يتحسن نشاط وأداء البنكرياس كثيرا ويعود إلى أداء ونشاطه الطبيعي.

 

  • المرحلة الثانية هي توصيل المعدة على بعد 2 متر من الأمعاء، وكما معروف فان أول 120 سم من الأمعاء هى المسئولة عن امتصاص الجلوكوز وبالتالي توصيل المعدة على بعد 2 متر يجعل الجسم لا يمتص السكريات وبالتالي يأكل ما يشاء دون أن يزيد في الوزن أو تزيد نسبة السكر في الدم.

 

تعمل العملية على الشفاء من مرض السكر للنوع الأول بنسبة 75% وللنوع الثاني بنسبة 100%.

 

حيث يحدد الطبيب حجم الجزء الذى يتم عزله من المعدة فإذا كان المريض يعانى من سمنة مفرطة وزيادة كبيرة جدا في الوزن يتم عزل الجزء الذى يحتوى على الهرمونات الضارة مع تصغير حجم المعدة، أما إذا كان وزنه مثالى ولا يعانى من سمنة ويريد فقط الشفاء من مرض السكر فيتم فقط عزل الهرمونات الضارة دون تصغير حجم المعدة.

 

كما يتحكم الطبيب في المسافة بين المعدة والأمعاء في حالات السمنة المفرطة يتم توصيل المعدة على بعد 2 متر من الأمعاء، أما في حالات الوزن المثالى والهدف من العملية ليس إنقاص الوزن بل الشفاء من مرض السكر يتم توصيل المعدة على بعد 120 سم فقط.

 

 

من هم المرضى الذين تصلح لهم عملية تحويل مسار المعدة؟

 

تعتبر عملية تحويل مجرى المعدة واحدة من أكثر جراحات السمنة ديناميكية فهي صممت لكي تناسب جميع المرضى، حتى المرضى الذين وزنهم مناسب ولكنهم يريدون التخلص نهائيا من السكر.

 

صممت عملية تحويل مسار المعدة للمرضي الذين يعتمدون في طعامهم على الحلويات والشكولاتة والمشروبات الغازية والأيس كريم وجميع المأكولات التي يمتصها الجسم بسرعة، هذا النوع من المرضي لا تصلح لهم إلا عملية تحويل مسار المعدة بالمنظار ، وذلك لأنها تقلل من امتصاص الطعام.

 

 

مميزات عملية تحويل مسار المعدة

 

  • تتم بالمنظار الجراحي مما يجعلها أمنة جدا ويتماثل المريض الشفاء بسرعة ويبدأ بالحركة والمشى في نفس يوم العملية.

 

  • يغادر المريض المستشفى بعد يومان ويمارس حياته الطبيعة خلال أربعة أسابيع.

 

  • لا تحدث ألم فظيع كما يقال مثالها مثل أي عملية جراحية كـ (الزائدة – الولادة القصرية)

 

  • تعمل على الشفاء التام لمرض السكر سوء النوع الأول أو النوع الثانى.

 

  • تنقص الوزن بطريقة مثالية وامنة حيث يصل الأنسان إلى وزنه المثالى خلال سنة.

 

  • لا تسقط الشعر ولا تسبب ضعف عام في الصحة كما هو شائع وذلك لان حجم المعدة يكبر بشكل تتدرجى بعد فترة من العملية ليصبح قادر على سد احتياجات من الطعام.

 

  • لا تؤثر على الحمل بل هي تساعد على الأنجاب من خلال القضاء على الوزن الزائد وأيضا القضاء على مرض السكر، ولكن ينصح بالحمل بعد سنة من العملية.

 

 

عيوب عملية تحويل مسار المعدة

 

جعل المنظار الجراحى عملية تحويل مسار المعدة عملية مثالية وبدون عيوب تذكر، ولكن يوجد بعض المضاعفات التي يمكن حدوثها بعد العملية، وهذه المضاعفات تنتج عن عدم إجراء العملية بطريقة صحيحة، أو عدم خبرة الطبيب في التعامل مع الحالة من حيث اختيار العملية، ومن هذه المضاعفات:

 

  • احتمالية حدوث جلطة.

 

  • احتمالية حدوث ضرر للأجهزة المجاورة للمعدة.

 

  • القيء

 

  • الإسهال

 

  • احتمالية حدوث فتق بطني.

 

  • احتمالية حدوث نزيف للمعدة.

 

 

النتائج المتوقعة بعد عملية تحويل المسار

 

بعد إجراء عملية تحويل مسار المعدة يحصل المريض على نتائج متعددة هي:

 

  • تقضي على الوزن الزائد خلال عام من إجراء العملية.
  • تعالج مرض السكر من النوع الثاني بنسبة 100%.
  • تحسن مستوى السكر من النوع الأول بنسبة 75%.
  • تعمل على تحسن الصحة العامة للجسم.

 

ماذا بعد عملية تحويل مسار المعدة؟

 

بعد إجراء عملية تحويل المسار يحدث بعض الأمور هي:

 

  • بعد إجراء العملية يمكن للمريض مغادرة المستشفى بعد عدة ساعات من إجرائها أو في اليوم التالي.

 

  • عودة المريض إلى ممارسة حياته الطبيعية بعد أسبوع من إجراء العملية.

 

  • التزام المري بتناول الفيتامين لمدة 6 أشهر بعد العملية، وبعد يتم التحليل له فإذا كان في حاجة إلى الفيتامين مرة اخرى فسوف يستمر في تناولها.

 

  • مضغ الطعام جيداً قبل البلع، وعدم تناول المشروبات مع الطعام.

 

  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.

 

هل يوجد ألم بعد عملية تحويل المسار؟

 

عملية تحويل مسار المعدة يتم إجرائها بالمنظار لذلك فهي أقل ألما من الجراحة المفتوحة، حيث تقل الفتحات التي يتم إجرائها في البطن، لذلك لا يشعر المريض بألم شديد، فما هو إلا ألم بسيط يتم التغلب عليه من خلال المسكنات التي يتم تناولها بعد إجراء العملية.

 

 

هل عملية تحويل المسار آمنة تماماً؟

 

عملية تحويل المسار مثل أي عملية جراحية قد يحدث بها بعض المخاطر والمضاعفات، ولكن عملية تحويل المسار آمنة تماما حيث يتم إجرائها بالمنظار، وللحصول على أمان أكثر يجب عليك اختيار الطبيب المتمكن صاحب الخبرة حتى يقوم بإجراء العملية على الوجه الصحيح.

 

ما هي تكلفة عملية تحويل مسار المعدة؟

 

عملية تحويل مسار المعدة يتم تحديد تكلفتها من خلال الطبيب المختص، حيث تختلف كل حالة عن الأخرى، وأيضاً حسب الأجهزة والتقنيات المستخدمة في كل عملية، وحسب المكاk الذي يتم به إجراء العملية، لذلك الطبيب هو الشخص المناسب الذي يصرح لك بسعر العملية.

 

 

ما الطعام الذي يمكن تناوله بعد تحويل مسار المعدة؟

 

بعد عملية تحويل مسار المعدة يمكن للمريض تناول جميع الأطعمة الذي يرغب في تناولها، وذلك لأن عملية تحويل المسار تعتمد على عدم امتصاص الطعام، وليس كمية الطعام المتناول، وبالرغم من إمكانية تناول جميع الأطعمة، ولكن يجب تناول كميات بسيطة على فترات متفاوتة.

 

ما الفرق بين عملية تحويل مسار المعدة وعملية تكميم المعدة؟

 

من المؤكد أنه يوجد فرق شاسع بين تحويل المسار وتكميم المعدة، وخاصة أن عملية تحويل مسار المعدة هي العملية الأفضل لعلاج السكر، أما عملية تكميم المعدة فهي العملية الأفضل في القضاء على الوزن الزائد، فهيا بنا نتعرف على جميع الفروق بين التحويل والتكميم:

 

  • من حيث المريض المناسب: عملية تحويل المسار تناسب جميع مرضى السمنة والسكر، أما عملية تكميم المعدة فهي تناسب مرضى السمنة الغير مقبلين على تناول الحلوى، ولا يعانون من ارتجاع المريء “حموضة المعدة

 

  • من حيث طريقة إجراء العملية: عملية تكميم المعدة تتكون من خطوة واحدة وهي استئصال جزء من المعدة، أما عملية تحويل مسار المعدة تتم من خطوتين هما “عزل جزء من المعدة” “توصيل المعدة بالأمعاء على بُعد 2 متر.

 

  • ما تعتمد عليه العملية في تحقيق النتائج: علية تكميم العدة تعتمد على تقليل نسبة الطعام، أما عملية تحويل المسار تعتمد على عدم امتصاص 70% من الطعام المتناول من خلال التوصيلة بين المعدة والأمعاء.

 

  • من حيث النتائج: عملية تكميم المعدة تقضي على السمنة، وتعمل على تحسين مستوى السكر من النوع الثاني، وكذلك تحسن الحالة الصحية، أما عملية تحويل مسار المعدة تقضي على السكر من النوع الثاني، وتحسن مستوى السكر من النوع الأول، وتقضي على السمنة، وكذلك تعمل على تحسين الصحة العامة.

 

  • من حيث إمكانية العودة في العملية: عملية تكميم المعدة لا يمكن العودة فيها حيث يتم استئصال جزء من المعدة، أما عملية تحويل مسار المعدة يمكن العودة فيها حيث يتم عزل جزء من المعدة.