تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | بالفيديو والصور كيف تتم عملية شفط الدهون؟

استطاعت عمليات شفط الدهون أن تحقق الكثير من النتائج المذهلة التي جعلتها محط أنظار جميع المرضى الذين يعانون من

التخدير الموضعي,Doctor Live,أضرار عملية شفط الدهون,نتائج عملية شفط الدهون,طريقة شفط الدهون,بعد عملية شفط الدهون,أفضل رجيم بعد عملية شفط الدهون,أسعار عمليات شفط الدهون في مصر 2020,مدة لبس المشد بعد عملية شفط الدهون

بالفيديو والصور كيف تتم عملية شفط الدهون؟

بالفيديو والصور كيف تتم عملية شفط الدهون؟

عملية شفط الدهون
عملية شفط الدهون

استطاعت عمليات شفط الدهون أن تحقق الكثير من النتائج المذهلة التي جعلتها محط أنظار جميع المرضى الذين يعانون من التكتلات الدهنية والترهلات الجلدية، وذلك لأن عمليات شفط الدهون إجراء دقيق جدًا يتم وفق خطوات مدروسة ومحسوبة على يد أطباء متخصصون، حتى تتم العملية بأمان ويتمتع المريض بالنتائج التي ترضيه شكلًا ومضمونًا، ولمعرفة المزيد عن علمية شفط الدهون، وكيف يتم تحقيق النتائج المطلوبة منها تابعونا خلال هذا المقال على Doctor Live  لمعرفة كيف تتم عملية شفط الدهون بالتفصيل وبالفيديو والصور..



 

 

الأشخاص المرشحون لإجراء عملية شفط الدهون

 

يتم إجراء عملية شفط الدهون للأشخاص الذين تتوافر بها بعض الشروط اللازمة لتحقيق النتائج المطلوبة بنسبة مضاعفات قليلة جدا مثل:

 

  • تتم عملية شفط الدهون للأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون في مناطق مختلفة بالجسم ولم يفلح مع هذه الدهون نظام التخسيس أو ممارسة التمارين الرياضية ولكن بشرط أن يكون زن هذا الجسم قريب من  الوزن المثالي فلا يعاني من سمنة مفرطة.

 

  • تتم عملية شفط الدهون لحالات طبية معينة تستدعي هذا الإجراء مثل وجود الأورام الشحمية وهي أورام حميدة عبارة عن تكتل دهني، أو مثل  التثدي وهو وجود نسيج دهني أشبه بوجود ثدي عند الرجل.

 

  • تتم عملية شفط الدهون على مناطق الجسم الأكثر جذبا لتراكم الدهون مثل : البطن الظهر الأرداف الصدر الركبة من الداخل الوركين الخاصرتين خطوط الرقبة ومناطق تحت الذقن الفخذين.

 

  • تتم عملية شفط الدهون للأشخاص الذين لديهم وعي تام بأن هذه النوعية من العمليات ليست وسيلة لإنقاص الوزن بل وسيلة لإذابة الدهون وإعادة تناسق شكل الجسم.

 

  • تتم عملية شفط الدهون لمن يتمتع بجلد مرن حتى يستطيع أن يعود الجلد لشكله الطبيعي بعد العملية ويجب أيضاً التمتع بصحة جيد.

 

  • غير مسموح إطلاقاً إجراء عمليات شفط الدهون لمن يعانون من بعض الأمراض مثل السكر وأمراض الأوعية الدموية أو المناعية كما لا يمكن إجرائها لمن هم تحت سن 18 سنة أو كبار السن.

 

 

كيف تتم عملية شفط الدهون ؟

 

ببساطة هي عملية إزالة بعض الدهون المتجمّعة في مكان ما في الجسم مثل الأرداف أو البطن أو الفخذين عن طريق شفطها بأنبوب شفط لا يزيد سُمكه عن 1 سم، ويتم ذلك بإدخال أنبوب الشفط إلى المكان المراد شفط الدهون منه عن طريق فتحات في الجلد تكون في الغالب بمقدار 2-3 مم، وقبل عملية الشفط يتم إذابة الدهون بتقنيات مختلفة لتسهيل عملية شفطها، وتُجرى العملية في العيادات الخارجية أحياناً في حالة شفط كمية قليلة من الدهون، وقد لا تحتاج إلى مخدر كلي، أمّا في حالة شفط كمية كبيرة من الدهون فإن العملية تستغرق من 1 إلى 4 ساعات وفي هذه الحالة تحتاج إلى مخدر كامل، وفي حال إجراء العملية في الجزء السفلي من الجسم مثل الأرداف أو الفخذين فإن التخدير يكون نصفي ولا حاجة للتخدير الكلي.

 

 

أثناء إجراء العملية فإنه من الطبيعي الشعور بوخز بسيط أثناء دخول أنبوب الشفط إلى الجسم أمّا في حالة الشعور بألم حاد فيجب إخبار الطبيب مباشرة بذلك وهذا في حالتي التخدير الموضعي أو النصفي بالطبع، وبعد العملية يتم وضع رباط ضاغط على المنطقة التي أجريت فيها العملية وذلك لمنع حدوث تورم أو كدمات أو انتفاخ بعد العملية، ويستمر وضع هذا الرباط لفترة تصل إلى ثلاث أسابيع.

 

 

 

مرحلة ما قبل عملية شفط الدهون

 

يجب على الطبيب إخبار المريض بكل ما يتعلق بالعملية قبل أخذ الإجراءات، وعن تعارض بعض الأدوية مع العملية، فيجب مثلاً التوقف عن أخذ الأسبرين تماماً قبل العملية بأسبوعين، كما يجب على النساء اللواتي يأخذن حبوب منع الحمل أن يتوقفن عن أخذها قبل العملية، ونتيجة لفقدان كمية من السوائل والدم أثناء العملية فلا يجب إجراء العملية لمن لديهم فقر دم او مشاكل في الكلى أو الرئتين إطلاقاً، ويجب مصارحة الطبيب بكل الأمراض والمشاكل الصحية التي لديك والأدوية التي تتناولها حفاظاً عليك من المضاعفات التي قد تحدث بعد العملية.

 

كما يجب أن يراعي الطبيب قبل وأثناء العملية عدم إحداث ضرر بالأنسجة والأوعية الدموية، ومراعاة فقدان أقل كمية ممكنة من الدم وسوائل الجسم وعدم الإخلال بتوازن حجم السوائل الموجودة في الجسم بشكل عام.

 

 

 

 

أحدث طرق شفط الدهون

 

  • شفط الدهون بالطريقة العادية: يقوم الطبيب بعمل خريطة على الجزء المراد شفط الدهون منه ثم يقوم بإحداث ثقوب صغيرة يمر بها أنبوب الشفط، من ثم يقوم الطبيب بتحريك الأنبوب داخل الجسم بغرض تكسير الدهون في هذا المكان، ثم يقوم بشفطها.

 

  • شفط الدهون بالماكينة: وفيها يتم تكسير الدهون عن طريق ماكينة صغيرة تقوم بتحريك أنبوب في مكان الدهون ثم يتم شفطها بجهاز الشفط.

 

  • شفط الدهون بالليزر: وهي من أحدث الطرق المستخدمة في شفط الدهون وفيها يتم إذابة الدهون عن طريق الليزر ثم شفطها.

 

  • شفط الدهون بالتخدير الموضعي(طريقة النفخ): وفي هذه الطريقة يتم حقن مادة التخدير الموضعي مع مادة تعمل على إذابة الدهون، ويحقن مع هذا الخليط أيضاً مادة تعمل على انقباض الأوعية الدموية (أدرينالين) وذلك لتقليل حجم الدم والسوائل المفقودة من الجسم أثناء العملية قدر الإمكان، وبعد إذابة الدهون يتم شفط الخليط كله، وقد سهلّت هذه الطريقة العملية بشكل كبير وأصبحت طريقة شفط الدهون الأكثر استخداماً اليوم.

 

  • شفط الدهون بالموجات الصوتية: وفي هذه الطريقة يتم توصيل الأنبوب بجهاز موجات صوتية تعمل على تكسير وإذابة الدهون ثم بعد ذلك يتم توصيل الأنبوب بجهاز الشفط لشفط الدهون التي تمت إذابتها.

 

 

 

أضرار عملية شفط الدهون

 

  • الكدمات، ويحدث هذا لدى الأشخاص الذين لديهم سيولة في الدم وقابلية للنزف كما يحدث لمن كانوا يأخذون مضادات الالتهابات أو أقراص الأسبرين قبل العملية.

 

  • قد يحدث مشاكل في القلب أو الكلى إذا تم الإخلال بسوائل الجسم أثناء العملية سواءاً شفط أو حقن سوائل.

 

  • قد تتسرب بعض الدهون أثناء العملية إلى الرئتين فتُسبب انسدادهما وهذا يعتبر خطراً على صحة المريض.

 

  • قد يحدث التهابات وتورمات لا تزول إلا بعد فترة طويلة من الوقت.

 

  • قد يبدو شكل الجلد بعد الجراحة غريباً أو متموجاً نتيجة لعدم مرونته أو عدم إزالة الدهون من المكان بشكل متساوٍ لذا فقد يحتاج الأمر لإجراء عملية لشد الجلد، كما قد يحدث في بعض الأحيان تجمّع للسوائل تحت الجلد تحتاج إلى إزالتها عند الطبيب.

 

  • الخدر والتنميل في مكان العملية أمر وارد جداً وهو مؤقت وغالباً يزول بعد فترة قصيرة.

 

  • قد يحدث بعض الإنتانات الجلدية بعد العملية وهذا الأمر وارد الحدوث في أي عملية جراحية، ويعالج الأمر بالجراحة غالباً ويؤدي إلى نتائج غير مرغوبة.

 

  • قد يحدث نتيجة لخطأ جراحي بعض الثقوب في الأعضاء أو الأوعية الدموية مما يسبب نزيف ومشاكل أخرى قد تكون خطرة جداً على حياة المريض.

 

  • تسبب حركة الأنبوب داخل الجسم حروق جلدية بسبب الاحتكاك أحياناً وقد تسبب أيضاً حروق أو تهيج للأعصاب.

 

  • تتسبَّب طريقة شفط الدهون بالليزر في فقدان كمية كبيرة من سوائل الجسم مما قد يؤدي إلى حدوث مشاكل قد تعوض بشرب كمية كبيرة من السوائل بعد العملية ولكنها أحياناً تسبب مشاكل صحية كبيرة.

 

 

 

ما بعد عملية شفط الدهون

 

  • لا تظهر نتائج عملية شفط الدهون بصورة مباشرة بعد الانتهاء من إجراء العملية وذلك بسبب وجود بعض الآثار الجانبية والكدمات الناتجة عن الجراحة.

 

  • وتستغرق فترة التعافي من إجراء عملية شفط الدهون شهور حتى تظهر النتائج النهائية، ولكن أغلب النتائج تظهر خلال خمسة أو ستة أسابيع بعد الانتهاء من الجراحة وهذه المدة تختلف من شخص لأخر نظرا لاختلاف الحالة الصحية لكل شخص.

 

  • إجراء عملية شفط الدهون بالتقنيات الحديثة يجعل الآثار الجانبية أقل، ففي حالة شفط الدهون بالفيزر تكون الكدمات والتورمات أقل مما يجعل النتائج تظهر في وقت مبكر.

 

  • يتوقف ظهور النتائج النهائية أيضا على مدى الالتزام بتعليمات الطبيب وتناول المضاد الحيوي والمسكنات أثناء فترة التعافي، ويجب الالتزام بالمشي الخفيف الذي يحفز الدورة الدموية في الجسم، ويساعد الجسم على تصريف السوائل المتراكمة، ومنع تحجر البطن، كما يجب شرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد السوائل والسموم وتقليل الانتفاخ.

 

  • وأخيرا من المفضل الالتزام بكافة تعليمات الطبيب للحصول على أفضل النتائج، والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، خاصة أن توزيع الدهون في الجسم بعد شفط الدهون قد يتغير، فمن الممكن أن تتراكم الدهون في مناطق أخرى غير منطقة شفط الدهون.