تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | مضاعفات الفتق الإربي عند الأطفال

الفتق الأربي عند الأطفال من أكثر الأمراض شيوعا خاصة لدى الذكور منهم وبرغم ذلك فهو بصيب الأطفال الإناث أيضا

القيء,الولادة,الاطفال,كيس الصفن,الأطفال,أعراض الفتق الإربي,علاج الفتق الإربي,جراحة الفتق الإربي,الفتق الإربي عند الأطفال,مضاعفات الفتق الإربي عند الأطفال,أسباب الفتق الإربي عند الاطفال,علاج الفتق الإربي بالمنظار

مضاعفات الفتق الإربي عند الأطفال

مضاعفات الفتق الإربي عند الأطفال

الفتق الأربي
الفتق الأربي

الفتق الأربي عند الأطفال من أكثر الأمراض شيوعاً خاصة لدى الذكور منهم، وبرغم ذلك فهو بصيب الأطفال الإناث أيضاً ولكن بنسب أقل، وهو مرض له الكثير من المضاعفات الخطيرة لذلك يجب التوجه لعلاجه سريعاً، فما هي أسباب حدوث الفتق الأربي عند الأطفال؟ وما هي أعراضه؟ وما هي مضاعفاته؟ وما هي الطرق المتاحة لعلاجه؟



الفتق الإربي عند الأطفال

 

 

الفتق الاربي عند الأطفال وحديثي الولادة هو عبارة عن  ضعف في جدار البطن مما يؤدي إلى حدوث بروز لجزء من نسيج الأمعاء يظهر في منطقة أسفل البطن أو العانة  وفي بعض الأحيان قد يمتد إلى كيس الصفن بجانب الخصية لدى الأطفال الذكور،  والذين يعدون الفئة الأكثر تعرضاً للإصابة بالفتق الأربي مقارنة بالإناث الذي يصيبهن أيضاً ولكن بنسب أقل.

 

الفتق الأربي عند الأطفال يكون أكثر وضوحاً مع الأطفال الأكبر سناً خاصة عند سعال الطفل أو البكاء بشدة وكذلك عند الحزق أو الأنحناء.

 

 

أسباب  حدوث الفتق الإربي عند الأطفال

 

 

بالرغم من عدم وجود سبب دقيق وواضح لحدوق الفتق الأربي  عند الأطفال إلا أن هناك مجموعة من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة به وأهمها:

 

  • زيادة الضغط داخل البطن.

 

  • وجود بقع ضعيفة مسبقاً في جدار البطن.

 

  • مزيج من الضغط والأنسجة الضعيفة داخل البطن.

 

  • الإجهاد أثناء التبول أو التبرز.

 

  • السعال أو العطس المزمن.

 

  • ضعف جدار البطن بعد الولادة.

 

 

أعراض الفتق الإربي

 

 

من أشهر الأعراض للفتق الاربي عند الاطفال بروز القناة الاربية وذلك عند البكاء ’ السعال , او عند أي بذل مجهود من الطفل، وبالإضافة إلى ذلك تظهر الأعراض أيضاً في صورة:

 

  • انتفاخ في المنطقة على جانبي عظمة العانة، والذي يصبح أكثر وضوحاً عندما يكون الشخص مستقيماً، ويزداد عند الإجهاد أو السعال.

 

  • إحساس بالألم والحرقة في مكان الانتفاخ.

 

  • وجود آلام في الفخذ، خاصة عند الانحناء أو السعال أو رفع شئ ثقيل.

 

  • إحساس بالثقل في الفخذ.

 

  • آلام وتورم حول الخصيتين من حين لآخر، بسبب انحناء الامعاء البارزة في كيس الصفن.

 

 

مضاعفات الفتق الإربي عند الاطفال

 

 

  •  الفتق المنحبس : وهذه الحالة عبر عن نزول جزء من الامعاء الي القناة الاربية وعدم قدرته علل الرجوع مرة اخري مما يؤدي الي انسداد الامعاء الموجودة في القناة الاربية : ومن اهم اعراض هذه الحالة:

- القيء - الحرارة المرتفعة - الالم الشديد عند الطفل وعدم قدرته علي الهدوء ، وفي هذه الحالة لابد من التوجه الفوري لجراح الاطفال

 

 • الفتق المختنق : وفي هذه الحالة وبعد انحباس الامعاء في القناة الاربية وما قد ينتج عن ذلك من عدم وصول الدم الي جزء الامعاء الموجود بالقناة الاربية مما قد يؤثر علي حياة الطفل، ولابد من التدخل الجراحي هنا فورا

 

 •  الضغط علي الاعضاء المجاورة وما قد ينتج عن ذلك من تورم هذه الاعضاء المجاورة.

 

 

علاج الفتق الإربي عند الأطفال

 

 

الطريقة الوحيدة لعلاج الفتاق الاربي عند الاطفال هي الجراحة ولكن دائما تكون العملية الجراحية سهله وبسيطة حيث لا تتعدي وقت الجراحة اكثر من عشرون دقيقه وهي من اكثر الجراحات عند الاطفال , ولكنها لا تكون بهذه السهولة في حالات الفتاق الاربي المنحبس او الفتاق الاربي المختنق لذلك ينصح دائما بزيارة الجراح في اسرع وقت.

 

 

جراحة الفتق الإربي

 

 

قد يوصي الطبيب بالانتظار إذا كان الفتق صغيراً وغير مزعج، وقد يحاول تطبيق الضغط اليدوي في حالات الأطفال لتقليل الانتفاخ قبل التفكير في الجراحة، ولكن عادة ما يتطلب الفتق المؤلم أو الموسع إجراء جراحة لتخفيف الألم ومنع حدوث مضاعفات خطيرة.

 

في هذا الإجراء الذي يمكن أن يتم بتخدير موضعي أو تخدير كلي، يقوم الجراح بعمل شق في الفخذ ويدفع الأنسجة البارزة إلى داخل بطنك، ثم يخيط الجراح المنطقة الضعيفة، ويعززها في كثير من الأحيان بشبكة ثم يتم إغلاق الجرح بالغرز أو الدبايس أو الغراء الجراحي، وبعد الجراحة، سيتم تشجيعك على التحرك في أقرب وقت ممكن، ولكن قد يستغرق الأمر عدة أسابيع قبل أن تتمكن من استئناف الأنشطة العادية.

 

 

علاج الفتق الإربي بالمنظار

 

يتطلب هذا الإجراء تخديراً كلياً، حيث يعمل الجراح عبر عدة شقوق صغيرة في بطنك، ثم يستخدم الغاز لتضخيم بطنك لتسهيل رؤية الأعضاء الداخلية.

 

يتم إدخال أنبوب صغير مجهز بكاميرا صغيرة (منظار البطن) في شق واحد، ويسترشد الجراح بواسطة الكاميرا، وبأدوات دقيقة من خلال شقوق أخرى لإصلاح الفتق باستخدام شبكة اصطناعية.