تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | التشنج المهبلي

التشنج المهبلي هو إحدى الاختلالات الجنسية التي تصيب بعض النساء حيث نسبة من 8% إلى 16% من النساء بما يجعل الع

المهبل,العلاقة الزوجية,القلق,الخوف,الولادة,الجماع,الرغبة الجنسية,Doctor Live,الزواج,أسباب التشنج المهبلي,أنواع التشنج المهبلي,عملية,علاج التشنج المهبلي للعذراء,جلسات علاج التشنج المهبلي,إبرة التشنج المهبلي,علاج التشنج المهبلي دكتورة هبة قطب,تمارين علاج التشنج المهبلي,هل التشنج المهبلي يسبب نزيف

التشنج المهبلي

التشنج المهبلي

التشنج المهبلي
التشنج المهبلي

التشنج المهبلي هو إحدى الاختلالات الجنسية التي تصيب بعض النساء، حيث نسبة من 8% إلى 16% من  النساء بما يجعل العلاقة الزوجية مؤلمة وغير مرغوب فيها، ولكن ما هو السر وراء إصابة البعض منهن بالتشنج المهبلي، وهل التشنج المهبلي يسبب النزيف، وكيف يتم العمل على علاج التشنج المهبلي، سنتعرف على تفاصيل هذه المشكلة الصحية بالتفصيل في ذا المقال على Doctor Live  فتابعونا.



 

التشنج المهبلي
 
  • التشنج المهبلي من الحالات الصحية التي تشير إلى وجود خلل جنسي عند المرأة يسبب لها صعوبة في إتمام العلاقة الزوجية نتيجة تشنج عضلات المهبل بشكل لاإرادي وبشكل مستمر .

 

  • التشنج المهبلي يعتبر ردة فعل لا إرادية للحوض، وربما لا تدرك المرأة حتى أن ردة فعل العضلات هي التي تسبب التضييق في فتحة المهبل لديها، فعند إقامة العلاقة الزوجية تحدث تشنج في العضلات التي تحيط بالمهبل يتسبب في إغلاق فتحته، ويجعل الدخول فيه متعذرا أو مؤلما.

 

  • التشنج المهبلي من الممكن أن يؤدي إلى تشنج في عضلات الجسم بشكل عام وإيقاف التنفس بشكل مؤقت، وستكون أكثر العضلات المتأثرة هي عضلات العانة العقدية، وهي العضلة المسؤولة عن التبول، الجماع، النشوة الجنسية، حركة الأمعاء والولادة.

 

شاهد قناة Doctor Live على اليوتيوب  

 

أنواع التشنج المهبلي

 

التشنج المهبلي له نوعان سنوضحهما كالتالي:

 

تشنج مهبلي أولي

 

يصيب التشنج المهبلي الأولي نسبة من النساء نتيجة الخوف من ممارسة العلاقة الحميمة، وقد تصاب هذه الفئة نتيجة الجهل بالثقافة الجنسية الصحيحة والاعتقاد في مفاهيم مغلوطة تزيد الخوف لديهن من العلاقة الزوجية، وبالتالي تحدث الإصابة بالتشنج المهبلي بشكل لاإرادي.

 

تشنج مهبلي ثانوي
 

يصيب التشنج المهبلي الثانوي المرأة بعد فترة من الزواج الطبيعي، وهو ما يحدث نتيجة بعض الحالات المرضية مثل ، التهابات المسالك البولية، والالتهابات الفطرية، والأمراض المنقولة جنسيا وداء البطانة الرحمية ، وأورام الأعضاء التناسلية أو أورام الحوض، أو هبوط المهبل.

 

التشنج المهبلي الشامل
 

وهو التشنج المهبلي اللاإرادي الموجود دائما، والذي يتعرض للتحفيز فور محاولة إيلاج أي شيء داخل المهبل.

 

التشنج المهبلي الظرفي
 

يحدث تشنج المهبل الظرفي في حالات معينة فقط، وليس جميعها. فقد يحدث مثلاً أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، ولا يحدث أثناء الفحوصات النسائية.

 

أعراض التشنج المهبلي
 
  1. صعوبة أو استحالة الإيلاج خلال العلاقة الزوجية.
  2. ألم حارق أو لاذع وشد في المهبل إذا اخترقته سدادة قطنية أو قضيب أو أي شيء آخر.
  3. ألم وانزعاج عند إجراء الفحوصات النسائية التي تحتاج إلى إدخال جهاز الفحص في المهبل.
  4. الخوف من الألم.
  5. الخوف الشديد من الجماع .
  6. فقدان الرغبة الجنسية خلال الجماع فور محاولة الإيلاج.

 

أسباب التشنج المهبلي

 

لا يجد سبب مباشر يمكن الإشارة إليه مسببا التشنج المهبلي عند المرأة، ولكن الإصابة قد تكون ناتجة عن مشاعر نفسية، أو اضطرابات عاطفية، وربما مرضية، ومن العوامل التي تسبب الإصابة بالتشنج المهبلي مثل:

 

  1. الإجهاض
  2. آلام الولادة الطبيعية، أو القيصرية.
  3. أسباب نفسية متعلقة بالزوج.
  4. الدخول في سن اليأس.
  5. التعرض لعنف جنسي سابق.

 

تشخيص التشنج المهبلي

 

يتم تشخيص التشنج المهبلي عادة حسب الدليل الإحصائي التشخيصي للاضطرابات النفسية الذي تصدره الجمعية الأمريكية للطب النفسي، في نسخته الخامسة، كما يلي:

 

مواجهة صعوبة مستمرة أو متكررة في حصول الإيلاج أثناء المعاشرة الجنسية بسبب أحد الأعراض التالية:

 

  • الشعور بالخوف أو القلق الشديد عند الهم بالمعاشرة الجنسية أو أثنائها.

 

  • الشعور بالألم الحقيقي في منطقة الحوض والأعضاء التناسلية عند محاولة الإيلاج.

 

  • تشنج في عضلات الحوض وأسفل البطن والأعضاء التناسلية للمرأة عند محاولة الإيلاج.

 

  • استمرار الشكوى لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

 

علاج التشنج المهبلي
 

يعتمد علاج التشنج المهبلي في المقام الاول على التشخيص الصحيح لحالة المرأة والوقوف على السبب الرئيسي، ومن ثم سيتم وصف العلاج المناسب بهدف التقليل من الخوف والألم التلقائي للعضلات الذي يكون مرتبطًا بمشكلة التشنج، ويشمل العلاج عادةً مزيجًا من الممارسات الآتية:

 

  • من الممكن إجراء تمارين التحكم بأسفل الحوض مثل تمارين كيجل التي تعمل على تقلص العضلات وتساعد على الاسترخاء، بما يعمل على إعادة تدريب عضلات قاع الحوض المحيطة بالمهبل والسيطرة الإرادية عليها لكي تتجاوب بطريقة مختلفة أثناء الإيلاج.

 

  • يتم علاج التشنج المهبلي أيضا بالإرشاد والتعليم بالثقافة الجنسية للزوجين، ومن المهم إشراك الزوج مع زوجته في هذا الجزء الخاص بعلاج التشنج المهبلي، وهو علاج هام يساعد المرأة على فهم الآلام والأوجاع التي تحصل بالجسم.

 

  • يتم علاج التشنج المهبلي كذلك من خلال باستخدام الزوجة لموسع بلاستيكي يتم إدخاله إلى المهبل وتركه لمدة 10-15دقيقة وذلك للسماح للعضلات بالتعود على الضغط، بعد ذلك يمكن أن تقوم بتعليم الزوج بالآلية لدخول القضيب، وذلك عندما تشعر المرأة بالراحة تجاه ذلك، إذ يمكنها السماح لزوجها بالعلاقة دون ألم.

 

علاج التشنج المهبلي بالجراحة
 

في حالات نادرة يمكن أن تحتاج المرأة إلى علاج التشنج المهبلي بصورة جراحة قد تحتاج فيها إجراء عملية توسيع المهبل على عكس عملية تضييق المهبل التي تلجأ لها الكثير من النساء لزيادة النشوة الجنسية، ولكن مع هذه  الجراحة سيتم إجراء توسيع للمهبل بهدف التخلص من التشنج المهبلي، ومن المطمئن أن علاج التشنج المهبلي قابل بصورة تصل إلى 100% تقريبا، علما أن مدة العلاج تختلف من شخص إلى اخر اعتماداً على الحالة الصحية للمصاب.

 

مصادر أخرى: تعريف التشنج المهبلي “Medical News Today