تواصل معنا - احصل على التكلفة والإستشارة بالواتس اب

Doctor live | دوالي الساقين وطرق علاجها

دوالي الساقين من أكثر الأمراض الشائعة لدى الكثير من الأشخاص رجال كانوا أو نساء وعلى الرغم من عدم خطورة هذا الم

السمنة,الجلد,الحمل,التغيرات الهرمونية,الدهون,الدوالي,دوالي الساقين,الشعيرات الدموية,الكاحل,الأوعية الدموية,الرحم,التمارين الرياضية,زيادة الوزن,التهاب الجلد,المرض,القلب,النوم

دوالي الساقين وطرق علاجها

دوالي الساقين

دوالي الساقين وطرق علاجها

دوالي الساقين
دوالي الساقين

دوالي الساقين من أكثر الأمراض الشائعة لدى الكثير من الأشخاص رجال كانوا أو نساء، وعلى الرغم من عدم خطورة هذا المرض، إلا أن التغافل عن علاجه قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة، لذلك سنبحث علىDoctor Live  المزيد عن دوالي الساقين، ما بين أسبابها وأعراضها وكيفية علاجها، فتابعونا.



 

دوالي الساقين

دوالي الساقين هي مرض يصيب الجهاز الوريدي السطحي في أحد الساقين أو كلاهما فيتسبب في حدوث تمدد للأوردة وانتفاخ بالإضافة إلى عدم قدرة قيام هذه الأوردة بوظائفها الحيوية في توصيل الدم إلى القلب وبالتالي يحدث تجمعات دموية في الأوردة تؤدي لحدوث مزيد من المضاعفات.

وتظهر الدوالي في شكل حبال أو عروق زرقاء تحت سطح الجلد وأكثر المناطق تأثرا بها هي الأقدام والساقين.

 

أنواع الدوالي

هناك نوعين رئيسين للدوالي وهما:

النوع الأول هو دوالي الساقين السطحية وفيه تتخذ الأوردة اللونين الأزرق والأحمر، أو تظهر على شكل شعيرات حمراء كثيفة ومتشعبة تحت الجلد وتكون واضحة للنظر بشكل كبير ويظهر هذا النوع من الدوالي غالبا لمن لديه تاريخ وراثي في ضعف الأنسجة البينية وهناك بعض العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بهذا النوع من الدوالي مثل:

الوقوف لفترات طويلة.

تناول أقراص منع الحمل لسنوات عديدة بالنسبة للنساء.

السمنة وزيادة الوزن.

 

أما النوع الثاني هو دوالي الساقين المتطورة وهي المرحلة المتطورة من المرض فيكون الألم فيها غير محتمل بالإضافة إلى زيادة نسبة تدهور الأوردة وعدم القدرة على الحركة ولكن تختلف النسب من شخص إلى آخر وتؤدي إلى مضاعفات سلبية في حالة إهمال العلاج.

 

أعراض دوالي الساقين

هناك بعض الأعراض التي يشعر بها الشخص المصاب بدوالي الساقين ومنها ما يلي:

 انتفاخ الوريد وظهوره باللون الأزرق.  

الشعور بثقل الرِجل خاصة بعد ممارسة التمارين الرياضية وفي المساء.

نزف المنطقة لفترة أطول من المعتاد في حال تعرضها للجروح أو الضرر.

التصلّب الجلدي الشحمي ويُعرّف على أنه تصلب الدهون تحت الجلد الذي يُغطي منطقة ما فوق الكاحل بقليل، مما يتسبب بضمور الجلد.

توسّع الشعيرات الدموية في الساق المصابة، مُسبباً ظهور ما يُعرف بالأوردة العنكبوتية.

انتفاخ الكاحلين.

 تغير لون الجلد المحيط بالمنطقة المصابة بدوالي الساقين إلى اللون البني أو الأزرق.

الشعور بتقلّصات الساق عند الوقوف فجأة.

التهاب الجلد والذي يتمثل بوجود احمرار، وجفاف، وحكة في المنطقة المصابة.

 

 

تشخيص دوالي الساقين

عند الشعور ببعض الألام في الساقين مع ملاحظة وجود عروق زرقاء بارزة يصاحبها الأعراض السابق التنويه عنها ، ينبغي التوجه إلى الطبيب لإجراء التشخيص اللازم والمتمثل في إجراء أشعة الدوبلر أو أشعة الدوبلكس.

وأشعة الدوبلر هي أشعة موجات صوتية على الأوعية الدموية للساق بينما أشعة الدوبلكس أشعة موجات صوتية على أوعية الساق الدموية أيضا ولكنها تعطي صورة ملونة لشكل الوريد من الداخل والخارج.

 

أسباب الإصابة بدوالي الساقين

يحدث دوالي الساقين في حالة حدوث خلل في منطقة الصمامات والمتمثل في عدم قدرة الأوردة على ضخ الدم ونقله من الساقين إلى القلب وينتج عن هذا الخلل تواجد كميات كبيرة من الدم في الأوردة، التي تؤدي إلى الضغط على الشرايين بشكل كبير، مما يؤدي إلى ظهورها على نحو جمع أزرق متشعب من الأوردة على الجلد.

زيادة الوزن والسمنة تسبب دوالي الساقين بنسبة كبيرة أيضا.

وهناك أسباب خاصة بالعوامل الوراثية تؤدي للإصابة بدوالي الساقين فمن المحتمل بشكل كبير أن يكون لدى المريض شخص ما في عائلته مصاب بهذا المرض.

تحدث الإصابة كذلك بهذا المرض نتيجة قيام الشخص بالوقوف لفترات طويلة بشكل متتابع.

بالنسبة للنساء خلال فترة الحمل قد يصابن بدوالي الساقين نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل، والتي تولد ضغطاً على أوردة الساقين من قبل الرحم.

 

Doctor Live  يوضح لكم طرق علاج دوالي الساقين

يعتمد علاج دوالي الساقين على تحديد نوع الدوالي ودرجة إصابة المريض به فعلاج الحالات البسيطة يختلف بالتأكيد عن علاج الحالات الشديدة.

فالبنسبة لحالات الإصابة الخفيفة يكون العلاج بالمواظبة على :

تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.

رفع القدمين في مستوى أعلى من مستوى الجسم.

المداومة على ممارسة التمارين الرياضية والرياض الأنسب لهذه الحالات هي المشي واليوجا.

تناول الكثير من الخضروات والفواكه.

إتباع حمية غذائية للتخفيف من الوزن في حالة السمنة.

ارتداء الجوارب الطبية للحفاظ على الصمامات الوريدية في وضعيتها الصحيحة.

بالنسبة للنساء الحوامل يفضل النوم على الجانب الأيسر حيث تساعد وضعية النوم هذه في التقليل من الضغط الذي يضعه الرحم على الوريد الكبير في منطقة الحوض، والذي يقع على الجانب الأيمن الأوسط من الجسم.

أما عن الدوالي في المرحلة المتقدمة من المرض فهي تحتاج إلى تدخل جراحي، وذلك لحدوث تقرحات في المنطقة المصابة بها. تحتاج المرحلة المتقدمة من المرض إلى عمل توضيح لشكل الدوالي، وذلك من خلال الموجات الصوتية. بالإضافة إلى ذلك، يتم حقن الأجزاء المصابة في هذه المرحلة لرسم صورة واضحة لها وفي هه الحالة يتم العلاج من خلال :

حقن الأجزاء المصابة بمادة الصوديوم تيتراديكل سلفات، حيث تعمل هذه المادة على تدمير الغشاء المحيط بالأوردة مما يؤدي إلى القضاء على الدوالي.

 

أو اللجوء للعلاج الجراحي ويكون في حالات الدوالي المتطورة، وذلك من خلال القيام بقطع في منطقتين بالجسم هما الساق وأعلى الركبة ويتم إستخراج الوريد بواسطة استخدام سلك من الحديد وذلك من خلال إحدى المنطقتين، ثم بعد ذلك ربط السلك بالوريد الرئيسي، ثم سحبه خارج الجسم لهذا، على المريض ضرورة إستشارة الطبيب المختص لكي يوضح له درجة الإصابة وطريقة العلاج المناسبة له.